رابعاً: الإدارة التعليمية في ألمانيا علي المستوي المدرسي :

يتم تحديد شكل الإدارة المدرسية وهيكل المدرسة وأشكالها، وممارساتها في ألمانيا بواسطة الولايات. ولكي يتم اعتماد أي مدرسة خاصة يجب أن تخضع لجميع القواعد والقوانين المطبقة علي المدارس العامة. لذلك فهناك بعض المدارس الخاصة غير المعتمدة، والتي لا يسمح لها بإعطاء اختبارات أو امتحانات لطلابها، أو أن تمنح درجات علمية. والحقيقة أن العدد القليل من الطلاب الملتحقين بتلك المدارس يجب أن يتلقوا اختباراتهم وامتحاناتهم بالمدارس العامة.

          وتتحمل المدارس المسئوليات الآتية:

  • إدارة الوقت المدرسي.
  • توزيع المعلمين داخل المدرسة.
  • تقسيم الفصول، داخل إطار يحدد الحد الأدنى والأقصى لعدد الأطفال في كل فصل.
  • نظام تجميع الأطفال بالمدرسة.
  • وضع المبادئ والشروط الخاصة بالتقييم، مثل تحديد أي جزء من الموضوع ينبغي أن يمتحن فيه الطالب شفهياً، وأي جزء منه ينبغي أن يؤخذ كامتحان كتابي.
  • تنفيذ إجراءات التقييم الفعلية.

وتتولي المدارس تنفيذ هذه المسئوليات تحت قيادة مدير المدرسة، والذي يتحمل مهمة القيام بالمسئوليات السابقة بالتعاون مع الهيئة التدريسية والإدارية بالمدرسة.

          وفي سبيل فهم أوضح للإدارة التعليمية علي المستوي المدرسي في ألمانيا يتناول الباحث في الصفحات التالية الملامح المميزة لإدارة مؤسسات التعليم قبل الجامعي, والجهات والهيئات التنظيمية الرئيسية والمعاونة المسئولة عن تسيير شئونها, وعلاقة هذه الجهات بالمستويات الإدارية الأعلى. وتتمثل هذه الجهات في:

  1. مدير المدرسة.
  2. مؤتمر المعلمين.
  3. مؤتمر المدرسة.
  4. برلمان الطلاب.
  5. مجالس أولياء الأمور.  

وفيما يلي عرض تفصيلي لهذه الجهات المسئولة عن الإدارة التعليمية علي المستوي المدرسي علي النحو الآتي

1-  مدير المدرسة:                                                                                         Principal

تدار المدارس الابتدائية والثانوية بواسطة مدير المدرسة، والذي يطلق عليه في ألمانيا Rektor. وتجدر الإشارة إلي أن مدير المدرسة هو المسئول عن الأعمال التربوية والتعليمية داخل المدرسة بكاملها، وهو في نفس الوقت عضو من أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة. ويتم تحديد مسئوليات وواجبات مدير المدرسة في قانون التعليم، والقواعد المحددة للوظائف والمناصب المختلفة.

فعلي سبيل المثال يقرر قانون المدرسة The School Law في ولاية بافاريا Bavaria ما يلي:

  • لكل مدرسة مدير يكون في نفس الوقت مدرساً بتلك المدرسة.
  • يضطلع مدير المدرسة بالمسئوليات الآتية:
  • تنظيم العملية المدرسية والدروس والمعلمين.
  • التدريس للطلاب.
  • مراقبة التعليم الإلزامي.
  • توصيل التعليمات والقرارات الواردة إليه إلي أعضاء المدرسة.

         ولكي يقوم مدير بالمدرسة بالمهام السابقة فإن لديه سلطة علي المعلمين وكافة الموظفين التربويين، والإداريين وغير الفنيين بالمدرسة. بالإضافة إلي ذلك يقوم مدير المدرسة بتقديم النصح للمعلمين والفنيين بالمدرسة، ويتعاون معهم من أجل الارتقاء بالمدرسة.

  • يعد مدير المدرسة ممثل المدرسة خارجياً.

أ- تعيين مدير المدرسة:

          نظرياً، يمكن لأي شخص أن يكون مديراً للمدرسة، ويتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة بوظيفة مديري المدارس في الجريدة الرسمية لوزارة التعليم والشئون الثقافية في الولاية، حيث يستطيع أي شخص من الناحية النظرية أن يتقدم لتلك الوظيفة.

ويلاحظ أن تعيين مدير المدرسة في ألمانيا عملية انتقائية تخضع لشروط ومعايير محددة بواسطة الولاية أو السلطات المحلية مثل اشتراط سن محدد، أو الترقي في السلم الوظيفي إلي درجة معينة. كما تستلزم عملية التعيين إجراء مقابلة شخصية مع المرشحين لشغل هذه الوظيفة للتعرف علي السمات الشخصية والنفسية والانفعالية والاجتماعية لهم.

ومن الواجب علي مدير المدرسة أن يتعاون عن قرب مع مؤتمر المعلمين Teachers' Conference، ومؤتمر المدرسة School Conference. وفي الوقت الذي يلتزم فيه مدير المدرسة بإتباع القواعد الإدارية، والقانونية الصادرة عن سلطة الإشراف المدرسي، فهو مخول لإصدار بعض التعليمات والأوامر الموجهة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة، وكذلك للموظفين من غير أعضاء هيئة التدريس في إطار واجباته الخاصة بمراقبة أعضاء هيئة التدريس، والإشراف الأكاديمي.

ب- دور مدير المدرسة:

توجد بعض الاختلافات في الأدوار التي يقوم بها مدير المدرسة تبعاً لاختلاف أنواع المدارس الموجودة في ألمانيا. حيث يري مديرو المدارس الثانوية المؤهلة للتعليم العالي، والمدارس المتوسطة أنفسهم كقادة مسئولين عن التعليمات، فهم يراقبون بصورة مباشرة أعضاء هيئة المدرسة، ويُقيِّمون المعلمين من كافة الجوانب. أما في المدارس المهنية فيقوم المدير بملاحظة المعلمين، أما تقويم هؤلاء المعلمين فهي مسئولية مفتش المدرسة.

وتقع المسئولية النهائية فيما يخص تنظيم الطلاب علي كاهل مدير المدرسة. أما دعم المعلمين فيتحمله أولاً المدير المساعد للمدرسة The Assistant Principal، ثم مدير المدرسة. أما فيما يخص عملية إعداد الجدول المدرسي فهي في الأصل مسئولية مدير المدرسة. إلا أنه في الواقع يقوم بهذه المهمة المدير المساعد أو أحد المدرسين ممن لديه خبرة في مجال الحاسب الآلي. مع ملاحظة أن مدير المدرسة هو من يعتمد محتوي الجدول ويوافق عليه. ويتولي مدير المدرسة الثانوية المسئولية فيما يتعلق بالعلاقات العامة والمجتمعية.

          وإجمالاً يقوم مدير المدرسة الألمانية بالواجبات والمهام الآتية:

  • إكمال تفاصيل جدول المواعيد الأسبوعي للمدرسة، ومحاولة التأكد من أن جميع المعلمين يتحملون نفس القدر من عبء العمل.
  • الحفاظ علي المعايير المتفق عليها داخل الفصول، من خلال حضور الحصص المدرسية، وفحص الأعمال المكتوبة من قبل التلاميذ والمعلمين.
  • الإطلاع علي سجلات حضور وغياب التلاميذ.
  • التأكد من التزام الطلاب واحترامهم للقواعد المدرسية، وقواعد الحماية الصحية ومنع الحوادث.
  • تمثيل المدرسة لدي الهيئات الخارجية والداخلية، وخصوصاً السلطات العائلة للمدرسة.
  • قيادة الشئون الخارجية للمدرسة، مثل شراء مواد ومستلزمات التدريس، وذلك بالتعاون مع السلطة العائلة للمدرسة.

ويشير واقع الإدارة المدرسية في ألمانيا إلي وجود عون يتلقاه مدير المدرسة من الهيئة الإدارية والتدريسية والفنية بالمدرسة، يُمكِّنه من القيام بالمهام والواجبات السابقة. كما أن مدير المدرسة قد يقوم بتفويض بعض مهامه إلي أحد مساعديه، أو بعض الإداريين أو الفنيين أو أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة.

2- مؤتمر المعلمين:                                                      Teachers' Conference 

يعد مؤتمر المعلمين واحداً من هيئات المشاركة في القطاع المدرسي، والذي يجتمع فيه المدرسون لاتخاذ القرارات الخاصة بالتعليم، ومنع أي تعدي علي حرية المعلمين في اختيار طرق التدريس ومحتوي المقررات التي يقومون بتدريسها.

كما يعد مؤتمر المعلمين مجلساً لشيوخ أعضاء هيئة التدريس بالمدارس الألمانية. والمؤتمر هو السلطة الأعلى المسئولة عن كافة الجوانب التربوية بالمدرسة. وتشكل بالمدارس التي يزيد عدد المعلمين العاملين فيها لطول الوقت عن 25 مدرس لجنة تأديبية، ولجنة أخري للمؤن التدريسية ومواد التعلم، وتستمر كلتا اللجنتين لمدة عام دراسي واحد. بحيث يتم حلها بمجرد انتهاء العام الدراسي. وتُشَكل مرة أخري مع بداية العام الدراسي الجديد.

          ويطلق اسم مؤتمر المعلمين علي المؤتمر الكامل الذي يجتمع فيه كل المعلمين في المدرسة، وكذلك علي المؤتمرات الأصغر التي تضم المعلمين من بعض الإدارات الخاصة، أو المسئولين عن فصل منفرد. ومن مهام مؤتمر المعلمين اختيار الكتب المدرسية من قوائم الكتب المنشورة بانتظام، والمعتمدة من الوزارة. ويتم هذا الأمر عادة في شكل إجراءات تقييم رسمية. بالإضافة إلي ذلك، يتحمل المؤتمر المسئولية بشأن القرارات الخاصة بالمعايير التأديبية، والتي تصل لدرجة فصل المعلمين في بعض الأوقات. ويقرر المؤتمر المسائل القانونية والقواعد الإدارية داخل المدرسة، أما القرارات التي يتخذها المؤتمر بخصوص المسائل الأخرى فهي في الحقيقة عبارة عن توصيات وليست قرارات.

          وفي العديد من الولايات، يمتلك ممثلو أولياء الأمور وفي أحيان كثيرة ممثلو الطلاب أيضاً الحق في إبداء وجهة نظرهم، والاشتراك في المناقشات داخل مؤتمر المعلمين. مع ذلك، فمن غير المسموح لهؤلاء مناقشة أو إصدار قرارات خاصة بالدرجات المقررة في الشهادات الممنوحة. ويرأس مدير المدرسة اجتماعات المؤتمر الكامل، كما يتحمل مسئولية تنفيذ أي قرار يتخذه المؤتمر.

من هنا يتبين اهتمام مؤتمر المعلمين بالقواعد التأديبية سواءً للطلاب أو لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة. بالإضافة إلي اهتمامه بالشئون المالية، والتجهيزات والمعدات المدرسية، واختيار محتوي المناهج، وإدارة عمليات التقويم للطلاب. كما يحرص المؤتمر علي إشراك الطلاب وأولياء الأمور في عضويته، إلا أن رأيهم استشاري ولا يسمح لهم بالتصويت داخل اجتماعات المؤتمر.

3- مؤتمر المدرسة:                                                                          School Conference

          إلي جانب مؤتمر المعلمين، يوجد مؤتمر للمدرسة بمثابة وسيلة إضافية لإدارة التعاون ما بين مدير المدرسة، والمعلمين، والطلاب، وأولياء الأمور،. ويتم تنظيم المؤتمر بطرق مختلفة في كل ولاية علي حدة. وفي بعض الأحيان يتم تمثيل المعلمين، وأولياء الأمور، والطلاب داخل المؤتمر علي قدم المساواة، وفي بعض الأحيان الأخرى تزيد نسبة تمثيل المعلمين وأولياء الأمور داخل المؤتمر عن نسبة تمثيل الطلاب. والجدير بالذكر أن مدير المدرسة، أو أي عضو آخر ينتخبه المؤتمر هو الذي يرأس اجتماعات المؤتمر.

          وللمؤتمر حقوق استشارية مختلفة، وفي معظم الحالات يتدخل مؤتمر المدرسة في المجالات الآتية:

  • تنظيم الحياة المدرسية، وعملية التدريس: القوانين المدرسية، والقواعد التأديبية، والدروس، والأجازات، وتوزيع الفصول.
  • حماية الطلاب: احتياطات الأمان الخاصة بالأطفال أثناء رجوعهم من المدرسة، وذهابهم إليها، والنقل المدرسي، والتصدي للحوادث.
  • تنظيم بعض الأحداث خارج المدرسة تحت إشراف المدرسة: مثل الزيارات المتكررة للمصانع والمتاحف، والمتنـزهات المدرسية.

ويمكن أن يتعامل مؤتمر المدرسة أيضاً مع المسائل التعليمية والتدريسية العامة، مثل المتطلبات المناسبة الخاصة بالكتب المدرسية، والعمل داخل الفصول، والواجبات المنـزلية، ومعايير التصحيح ووضع الدرجات. كما يمتلك المؤتمر سلطة اتخاذ قرارات ملزمة تتعلق بمسائل الإشراف علي الواجبات المنـزلية، ومجموعات عمل الطلاب، والمشاريع التجريبية.

          وفي بعض الولايات، قد يناقش مؤتمر المدرسة، ويعتمد، ويرفض الأمور الآتية:

  • تنظيم المدرسة في شكلها الحالي، وفي أقسامها المختلفة.
  • الانتقال أو الاندماج مع مدارس أخري.
  • مشاريع البناء، مثل تجهيزات وأثاثات المدرسة.
  • وأخيراً، ربما يتعامل مؤتمر المدرسة مع الإجراءات التأديبية في بعض المواقف الصدامية، وتقديم النصح لأولياء الأمور والطلاب.

          ويؤخذ برأي مؤتمر المدرسة في بعض الولايات في عملية اختيار مدير المدرسة. إلا أن هذه السلطة التي يتمتع بها المؤتمر تختلف من ولاية لأخرى بدايةً من الحق في اقتراح شخص مدير المدرسة إلي الحق في رفض أي اقتراح في هذا الصدد. مع ذلك ولأسباب قانونية يعد مؤتمر المدرسة السلطة الإشرافية المدرسية التي تقوم بتعيين مدير المدرسة.

4- برلمان الطلاب:                                                       Pupil Parliament

تقر قوانين التعليم في ألمانيا بالحق الأساسي للطلاب في المشاركة وتنظيم هيكل ومسئوليات الهيئة الممثلة لهم. ويختار الطلاب من يمثلهم في صفوفهم الدراسية، أو مجموعاتهم السنية لرعاية مصالحهم طبقاً لقواعد ومبادئ التمثيل المتبعة داخل المدرسة. ويشكل ممثلو الطلاب معاً برلمان الطلاب، والذي يختار طالباً واحداً أو أكثر من داخله للتحدث بالنيابة عن المدرسة بأكملها. ويتم تنظيم برلمانات الطلاب علي مستوي السلطات المحلية، أو علي مستوي المدن أو الأقاليم عادةً فيما يعرف ببرلمانات طلاب السلطة المحلية والمدن أو الأقاليمLocal-Authority, Town or District Pupil Parliaments. أما علي مستوي الولاية فيتم تنظيم هذه البرلمانات فيما يعرف في ألمانيا بمجالس الولاية للطلاب Länder Pupil Councils. والجدير بالذكر أن المدرسة أو سلطات الإشراف المدرسي ربما لا تتدخل عادةً في عملية اختيار ممثلي الطلاب.

وتجدر الإشارة إلي أن برلمانات الطلاب الألمانية عبارة عن مجالس استشارية قراراتها غير ملزمة. غير أنها وسيلة من وسائل تعبير الطلاب عن وجهات نظرهم وتطلعاتهم بخصوص بعض القضايا التعليمية التي تمسهم أو تمس مدارسهم. كما تسعي هذه البرلمانات إلي أن يتبادل جميع الطلاب في المدرسة أو علي مسوي معين منها الآراء والأفكار، ويشتركوا في أحاديث ومناقشات بناءة.

5- مجالس أولياء الأمور:                                                               Parents' Councils

يمكن لأولياء الأمور في ألمانيا المشاركة في صنع القرار التعليمي، وذلك علي مستويين، الأول هو المستوي الأدنى The lower Level داخل كل فصل علي حدة، والثاني هو المستوي الأعلى The Upper Level داخل المدرسة بأكملها. أما علي المستوي الأعلى من ذلك، فتوجد المجالس الإقليمية لأولياء الأمور The Regional Parents' Council علي مستوي السلطة المحلية أو الإقليم. كما توجد هيئات لتمثيل أولياء الأمور علي مستوي الولاية، يتم تنظيمها في بعض الأحيان طبقاً للنماذج المختلفة للمدرسة. وأخيراً، تتحد هذه الهيئات معاً علي المستوي القومي لتشكل المجلس الفيدرالي لأولياء الأمور The Federal Parents' Council، الذي يعد منتدى لأولياء الأمور يمدهم بالمعلومات حول أهم التطورات في مجال السياسة التعليمية، ويقدم لهم النصح فيما يتعلق بكل المسائل المتعلقة بالتعليم المدرسي.

          ويعد مجلس أولياء الأمور بالمدرسة هيئة استشارية لتقديم النصح. وهو في الغالب يمثل رأي أولياء الأمور داخل المدرسة، إلا أنه ليس له تأثير علي الإطلاق في المجالات التربوية، حيث لا يمكن لأولياء الأمور التدخل في إعداد أو تغيير محتوي الدروس، أو مستوي الأداء، وغيرها. حيث يضطلع مؤتمر المعلمين بمسئولية تقرير كافة الشئون التربوية داخل المدرسة.

          ويقوم مدير المدرسة بإبلاغ مجلس أولياء الأمور بكافة المسائل المهمة التي تتعلق بالمدرسة. ويقدم كافة المعلومات الضرورية لعمل المجلس. كما يقوم المدير، ومكتب المدرسة، ومجلس البلدية كُلٌّ في مجال سلطته بتقييم المقترحات التي يقدمها المجلس، واختبارها في إطار الوقت المناسب، ومن ثم تقوم كل جهة من الجهات السابقة بإبلاغ المجلس بقرارها، إما بالموافقة أو بالرفض، مع بيان أسباب الرفض بصورة مكتوبة. ويلاحظ اهتمام مجلس أولياء الأمور بالمشاركة في كافة الأنشطة الاجتماعية والفنية والرياضية، مثل الاحتفالات والمهرجانات التي تنظمها المدرسة. إلا أن تدخل المجلس في الشئون التربوية يكاد يكون معدوماً.

          يتضح من العرض السابق لإدارة التعليم في ألمانيا علي المستوي المدرسي أن شكل الإدارة المدرسية، وهيكل المدرسة وأشكالها, وممارساتها يتم تحديدها بواسطة الولايات. وتدار المدارس الابتدائية والثانوية بواسطة مدير المدرسة الذي يتحمل المسئولية الكاملة عن الأعمال التربوية والتعليمية داخل المدرسة, وهو في نفس الوقت عضو من أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة. وتحرص المدارس الألمانية علي إشراك الطلاب، والمعلمين، وأولياء الأمور، وأعضاء المجتمع المحلي في إدارتها سواء من خلال عضويتهم في المجالس المدرسية المختلفة، أو من خلال إنشاء مجالس أو اتحادات خاصة بهم وتمثلهم داخل المدرسة، مثل: مؤتمر المعلمين، ومجلس أولياء الأمور, وبرلمان الطلاب, ومؤتمر المدرسة.