1- بيانات المقرر |
||||
الرمز الكودي: 211 ت ر |
اسم المقرر : نظم التعليم الابتدائي في الدول المختلفة |
الفرقة : الثانية تعليم أساسى |
||
التخصص : التربية المقارنة |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي : |
2- هدف المقرر
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: 1- معرفة مفهوم التربية المقارنة وأهدافها ومراحل تطورها. 2-معرفة مناهج البحث فى التربية المقارنة والصعوبات التى تواجه الباحثين فيها وكذلك العوامل المؤثرة فيها. 3-أن يتعرف على مفهوم النظام التعليمى ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه، 4-أن يتعرف على نظم التعليم الابتدائى فى مصر والدول المختلفة. 5-أن يحدد العلاقة القائمة بين نظم التعليم الابتدائي فى أى مجتمع والعوامل المؤثرة فيه. 6-أن يتدرب على اكتشاف أوجه الشبه والاختلاف بين نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة. 7-أن تكون لديه القدرة على تقييم التعليم الابتدائى المصرى فى ضوء خبرات وتجارب الدول الاخرى. |
|||||||||||||||||||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
||||||||||||||||||||||
أ- المعلومات والمفاهيم :
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي أن: أ1-يعرف التربية المقارنة مفهومها واهدافها ومناهجها وصعوبة البحث فيها أ2-يعرف النظام التعليمى مفهومة ومكوناته والقوى والعوامل المؤثرة فيه أ3- يتعرف على نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة. أ5-يفهم ويحلل نظام التعليم الابتدائى المصرى ويحدد مشكلاته. أ6-يحدد العلاقة بين التعليم الابتدائى فى مصر والدول المختلفة فى ضوء العوامل الثقافية المختلفة. |
|||||||||||||||||||||
ب-المهارات الذهنية:
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: ب1- يقارن بين نظم التعليم الابتدائى فى مصر والدول المختلفة فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المختلفة المؤثرة فيها ب2- يحدد أوجه الشبه والاختلاف بين نظم التعليم الابتدائى فى مصر وبعض الدول الأجنبية. ب3- يقيم نظام التعليم الابتدائى فى مصر فى ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة ب4- يحدد علاج المشكلات التى تواجه نظام التعليم الابتدائي وبما يناسب ظروف المجتمع المصرى. |
|||||||||||||||||||||
ج-المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: ج1-يتمكن من تحديد أوجه الافادة من نظم التعليم الابتدائى واتجاهاتها المعاصرة فى بعض الدول لتطوير التعليم الابتدائى المصرى. ج2-الاطلاع على ما هو جديد ومفيد من خلال دراسة نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة وامكانية تطبيقه فى مصر وبما يناسب ظروف المجتمع المصرى. ج3-تطبيق خبرات وتجارب الدول فى نظم التعليم الابتدائي فى التغلب على مشكلات التعليم الابتدائى فى مصر. |
|||||||||||||||||||||
د- المهارات العامة :
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: د1- تنمية قدرات الطالب علي التفكير الابتكاري والمنهجي . د2-اكتساب القدرة على حل بعض المشكلات التعليم الابتدائي فى ضوء الخبرات الأجنبية. د3- ان يستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة. د4-ان يختار الاسلوب المناسب للتدريس فى التعليم الابتدائى المصرى فى ضوء الخبرات الاجنبية. |
|||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر
|
|
|||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم :
|
|
|||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
|
|||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب : |
||||||||||||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب. 2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب. 3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب. |
|||||||||||||||||||||
ب- التوقيت |
الفصل الدراسى الأول |
|||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات
|
اعمال السنة للفصل الدراسي الاول 20% امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول 80% |
|||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
||||||||||||||||||||||
أ- مذكرات |
كتاب جامعي لمقرر نظم التعليم الابتدائى فى الدول لمختلفة
|
|||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة
|
3-نبيل سعد خليل ، التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي ،القاهرة: دار الفجر ، 2009. |
|||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة
|
1- أحمد إسماعيل حجي ، التربية المقارنة ، القاهرة : دار الفكر العربي، 1998م. 2- أحمد إسماعيل حجي ، التعليم في مصر ماضيه وحاضره ومستقبله ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1996 . 3- شاكر محمد فتحي وأخرون ، التربية المقارنة - الأصول المنهجية والتعليم فى أوروبا وشرق آسيا والخليج العربى ومصر، القاهرة: بيت الحكمة للإعلام والنشر،1998. 4- عبد الغنى عبود واخرون ، التربية المقارنة : منهج وتطبيقه ( القاهرة : دار الفكر العربي ،1998). |
|||||||||||||||||||||
د- دوريات عملية أو نشرات ..الخ
|
مجلة التربية التى تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية |