ثالثاً: الإدارة التعليمية في ألمانيا علي المستوي المحلي :
لا يتم تقسيم ولايتي برلين وهامبورج إلي أي أقسام فرعية. في حين تنقسم ولاية بريمن إلي بريمن، وبريمرهافن Bremerhaven. أما الولايات الأخرى فيتم تقسيمها إلي الأقسام الفرعية الآتية:
- المناطق الإدارية: Administrative Regions
تنقسم الولايات الألمانية الكبيرة مثل بادن - فورتمبرج، وبافاريا، وهِسِن Hessen، وساكسونيا Saxony، وساكسونيا الدنيا، شمال الراين - فستفاليا، وساكسونيا – أنهالت Saxony-Anhalt إلي مناطق إدارية تدار إدارة لامركزية بواسطة رؤساء Presidents تلك المناطق، والذين يعينهم حاكم الولاية Land Minister-President. كما يرفعون تقاريرهم مباشرة إلي وزير الداخلية في الولاية Land Minister of Interior.
- الأقاليم : District
تتكون كل ولاية من عدة أقاليم. حيث يوجد في ألمانيا 438 إقليم، بالإضافة إلي بعض المدن التي تعامل كأقاليم. ويتكون كل إقليم من مجلس منتخب، وموظف تنفيذي يختاره المجلس، تتشابه مهامه وواجباته مع مهام وواجبات مدير المقاطعة County Manager، والمتمثلة في الإشراف علي، وإدارة الحكومة المحلية. وتختص الأقاليم ببعض الوظائف الإدارية الأولية الخاصة ببعض المجالات مثل: السكك الحديدية، والمستشفيات، والخدمات العامة.
- الوحدات الإدارية: Administrative Unit
توجد في بعض الولايات وحدة إدارية تقع ما بين الأقاليم والبلديات.
- البلديات: Municipalities
ينقسم كل إقليم، وكل وحدة إدارية إلي مجموعة من البلديات. ويصل إجمالي تلك البلديات في ألمانيا إلي 13.912 بلدية. وتعد تلك البلديات أصغر وحدة إدارية في ألمانيا. ويتم إدارة البلدية بواسطة مجلس منتخب، وموظف تنفيذي يدعي عمدة البلدية Mayor، يتم اختياره بواسطة المجلس أو بواسطة الشعب، حسب ما تقرره كل ولاية.
وتتحمل السلطات المحلية مسئولية إدارة المؤسسات التعليمية الواقعة في نطاقها والإشراف عليها علي النحو الآتي:
1- إدارة السلطات المحلية للمدارس:
تعد مدارس القطاع العام في معظم الأحيان مدارس تابعة للسلطات المحلية أو لسلطات الولاية، ومن ثم فهي تدار بواسطة سلطات الولاية بالاشتراك مع السلطات المحلية. حيث تتحمل الولاية تكاليف ونفقات أعضاء هيئة التدريس بهذه المدارس. بينما تتحمل السلطات المحلية تكاليف ونفقات بقية أعضاء هيئة المدرسة، إلي جانب تكاليف المواد والتجهيزات الأخرى. وتوصف السلطات المحلية المسئولة عن إنشاء وإدارة المدارس، وإمدادها بالتمويل اللازم، بالهيئات العائلة للمدارس Schulträger.
أما المدارس التي تقدم تعليماً متخصصاً في المجالات الفنية أو الرياضية والمدارس المهنية، والمدارس المتخصصة، فهي في الأصل عبارة عن مدارس حكومية. حيث تضطلع الولاية بمسئولية تمويلها، كما تتحمل نفقات تكاليف أعضاء هيئة التدريس الموجودين بها والمواد والمستلزمات الأخرى. وتوجد في بعض الولايات مدارس تابعة للسلطات المحلية تمولها وتقدم الدعم اللازم لها بصورة منفردة.
2- إدارة السلطات المحلية لمؤسسات التدريب المهني في الشركات: Vocational Training Institutions In-Company
يلاحظ أن منظمات الأعمال المجتمعية علي المستوي المحلي مثل غرف الصناعة والتجارة Chambers of Industry and Commerce، وغرف الحرف اليدوية Chambers oh Handicrafts، وغرف الزراعة Chambers of Agriculture، وبعض الغرف الأخرى المتنوعة التي تمثل المهن الحرة، تعد جميعها الهيئات المسئولة عن الاستشارات في مجال التدريب المهني داخل الشركات، والإشراف عليه، واعتماد برامجه، بما يتفق مع القوانين ذات الصلة.
ويقوم ممثلو الموظفين المنتخبين داخل شركات التدريب بدور مهم في التخطيط للتدريب المهني داخل هذه الشركات، وقيادة وتوجيه هذا التدريب، واختيار المدربين والمتدربين وكافة المشاركين في برامج التدريب.
في ضوء ما سبق يتضح أن الولايات الفيدرالية الألمانية تنقسم إلي أقسام فرعية تشمل المناطق الإدارية، والأقاليم، والوحدات الإدارية، والبلديات. وتوجد في كل قسم إداري من هذه الأقسام سلطات محلية للتعليم تشرف علي العديد من المدارس بكافة أنواعها, فيما عدا مؤسسات التدريب المهني داخل الشركات والتي تشرف عليها وتعتمد برامجها غرف الصناعة والتجارة، وغرف الحرف اليدوية، وغرف الزراعة.. وغيرها. أما مؤسسات التعليم قبل المدرسي فتشرف عليها مكاتب سعادة وراحة الشباب، في حين تتولي الهيئات والمنظمات التي تنشئ مراكز الرعاية اليومية للأطفال مسئولية تنظيم العمل التعليمي داخل تلك المراكز.