عنوان الرسالةتصور مقترح لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي

وقد تضمنت الرسالة ستة فصول علي النحو التالي:

الفصل الأول: الإطـــــار العام للدراسة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: مُقدِّمة الدراسة، مُشكلة الدراسة، أسئلة الدراسة، أهداف الدراسة، أهمِّية الدراسة، المستفيدون من الدراسة، منهج الدراسة،  أداة الدراسة، حُدُود الدراسة، مُصطلحات الدراسة، الدِّراسات السَّابقة، خُطُوات الدراسة.

الفصل الثاني: الإطار الفكري والفلسفي للإشراف التربوي  في الأدبيات التربوية المعاصرة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: مفهوم الإشراف التربوي، ثانياً: تطور الإشراف التربوي، ثالثاً: أهمية الإشراف التربوي، رابعًا: أهداف الإشراف التربوي، خامسًا: خصائص الإشراف التربوي، سادسًا: مجالات الإشراف التربوي، سابعًا: متطلبات الإشراف التربوي، ثامنًا: أساليب الإشراف التربوي، تاسعًا: بعض الاتجاهات المعاصرة في الإشراف التربوي، عاشرًا: اختيار المشرفين التربويين بالتعليم العام، حادي عشر: معوقات ومشكلات الإشراف التربوي بالتعليم العام، ثاني عشر: الإشراف التربوي بالتعليم العام بالكويت، تعقيب.

الفصل الثالث: الإطار الفكري والفلسفي لمدخل التخطيط الاستراتيجي في الأدبيات التربوية المعاصرة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولا: مفهوم التخطيط الاستراتيجي، ثانيًا: تطور الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية، ثالثًا: أهمية التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية وأهدافه، رابعًا: خصائص ومزايا التخطيط الاستراتيجي، خامسًا: عيوب التخطيط الاستراتيجي، سادسًا: خطوات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية ومعوقاته، سابعًا: مقومات نجاح التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية.

الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: إجراءات الدراسة الميدانية، أهداف الدِّراسة الميدانية، تصميم أدوات الدِّراسة الميدانية وإعدادها، اختيار عيِّنة الدِّراسة، تطبيق الاستبانة، تصحيح الاستبانة، المُعالجة الإحصائية لنتائج الاستبانة، ثانيًا: تحليل نتائج الدِّراسة الميدانية، محاور الاستبانة: امتلاك المشرف التربوي لمهارات التخطيط الاستراتيجي، وجود هيكل تنظيمي واضح ومناسب للإشراف التربوي، توافر الإمكانات والتسهيلات اللازمة،  وجود إدارات تعليمية تؤمن بالتخطيط الاستراتيجي، معوقات تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي، معوقات تتعلق بطبيعة الإشراف التربوي، معوقات تتعلق بالمشرف التربوي، معوقات تتعلق بالإدارة التعليمية العليا، ثالثًا: أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

الفصل الخامس: تصور مقترح لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: مفهوم التَّصور المُقترح وأهدافه، ثانيًا: أهمِّية التَّصور المُقترح، ثالثًا: مبررات التصور المقترح، رابعًا: مُنطلقات التَّصور المُقترح، خامسًا: أسس بناء التصور المقترح، سادسًا: مُعوقات تنفيذ التَّصور المُقترح، وسُبُل التَّغلب عليها، سابعًا: متطلبات نجاح التصور المقترح.

واختتم الباحث دراستها بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية وملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.