عنوان الرسالة: "دور القيادات المدرسية بالمدارس المتوسطة بالكويت في تحقيق استراتيجية التميز "

وقد تضمنت الرسالة خمسة فصول علي النحو التالي:

الفصل الأول: الإطار العام للدراسة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: مُقدِّمة الدراسة، مُشكلة الدراسة، أسئلة الدراسة، أهداف الدراسة، أهمِّية الدراسة، المستفيدون من الدراسة، منهج الدراسة،  أداة الدراسة، حُدُود الدراسة، مُصطلحات الدراسة، الدِّراسات السَّابقة، خُطُوات الدراسة.

الفصل الثاني:  ملامح الإدارة المدرسية بالمدارس المتوسطة بالكويت

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً:  فلسفة التعليم العام بالكويت، ثانيًا: أهداف التعليم العام بالكويت، ثالثًا: المرحلة المتوسطة بالتعليم العام بالكويت، رابعًا: القيادات التربوية بالمؤسسات التعليمية، خامسًا: القيادات المدرسية بالمدارس المتوسطة بالكويت (مدير المدرسة، المدير المساعد، رئيس القسم، المعلم، الأخصائي الاجتماعي، المرشد التربوي، أخصائي مكتبات (أمين المكتبة)، الأخصائي النفسي، مجالس المدرسة (مجلس الطلبة – مجلس الآباء- مجلس المعلمين)، تعقيب.

الفصل الثالث: استراتيجية التميز كمدخل لإصلاح المدارس المتوسطة بالكويت في الأدبيات التربوية المعاصرة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: نشأة وتطور استراتيجية التميز بالمؤسسات التعليمية، ثانيًا: مفهوم استراتيجية التميز بالمؤسسات التعليمية، ثالثًا: بعض المفاهيم ذات الصلة باستراتيجية التميز، رابعًا: أهمية استراتيجية التميز بالمؤسسات التعليمية، خامسًا: مبادئ استراتيجية التميز بالمؤسسات التعليمية، سادسًا: معايير استراتيجية التميز بالمؤسسات التعليمية، سابعًا: عناصر استراتيجية التميز بالمؤسسات التعليمية، ثامنًا: خطوات تحقيق استراتيجية التميز بالمؤسسات التعليمية، تاسعًا: تميز المدارس المتوسطة بالكويت، عاشرًا: نموذج سلسلة القيم Value Chain لدعم استراتيجية التميز لقيادات المدارس المتوسطة بالكويت، حادي عشر: نموذج القوى التنافسية الخمس لتقييم وضع القيادات المدرسية بالمدارس المتوسطة بالكويت، ثاني عشر: معوقات استراتيجية التميز بالمدارس المتوسطة بالكويت، ثالث عشر: متطلبات نجاح استراتيجية التميز بالمدارس المتوسطة بالكويت.

الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: إجراءات الدراسة الميدانية وتتضمن:  أهداف الدِّراسة الميدانية، تصميم أدوات الدِّراسة الميدانية وإعدادها، اختيار عيِّنة الدِّراسة، تطبيق الاستبانة، تصحيح الاستبانة، المُعالجة الإحصائية لنتائج الاستبانة. ثانيًا: تحليل نتائج الدِّراسة الميدانية وتتضمن المحاور الفرعية التالية: المحور الأول: مؤشرات البيئة الداخلية المتعلقة بإدارة المدرسة التي تساعد على تحقيق استراتيجية التميز، المحور الثاني: مؤشرات البيئة الداخلية المتعلقة بالموارد البشرية التي تساعد على تحقيق استراتيجية التميز، المحور الثالث: مؤشرات البيئة الخارجية المتعلقة بوزارة التربية بالكويت التي تساعد على تحقيق استراتيجية التميز، المحور الرابع: مؤشرات البيئة الخارجية المتعلقة ببعض الجهات والأفراد التي تساعد على تحقيق استراتيجية التميز، المحور الخامس: صعوبات تحقيق استراتيجية التميز بالمدارس المتوسطة بالكويت، المحور السادس: المقترحات التي تساعد على تحقيق استراتيجية التميز بالمدارس المتوسطة بالكويت. ثالثًا: أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

الفصل الخامس: تصور مقترح لتطوير دور القيادات المدرسية بالمدارس المتوسطة بالكويت في تحقيق استراتيجية التميز

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: مفهوم التَّصور المُقترح وأهدافه، ثانيًا: أهمِّية التَّصور المُقترح، ثالثًا: مُنطلقات التَّصور المُقترح، رابعًا: مُتطلبات تنفيذ التَّصور المُقترح، خامسًا: مُعوقات تنفيذ التَّصور المُقترح، وسُبُل التَّغلب عليها.

واختتم الباحث دراستها بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية وملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.