عنوان الرسالة: "دراسة مقارنة للتعليم المستقبلي في كل من ماليزيا والهند وإمكانية الإفادة منها في مصر"

 وقد ضم تقرير الرسالة ستة فصول علي النحو التالي:

الفصل الأول: " الإطار العام  للبحث "

 ويتناول هذا الفصل: مقدمة، مشكلة البحث، أسئلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، منهج البحث، حدود البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة، خطوات السير في البحث.

الفصل الثاني:  " ملامح التعليم المستقبلي في ماليزيا في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه "

 ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، أولاً: نظام التعليم المستقبلي في ماليزيا، ثانياً: صيغ التعليم المستقبلي، ثالثاً: القوي والعوامل الثقافية المؤثرة في التعليم المستقبلي في ماليزيا.

الفصل الثالث: "ملامح التعليم المستقبلي في الهند في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه "

 ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، أولاً: نظام التعليم المستقبلي في الهند، ثانياً: صيغ التعليم المستقبلي، ثالثاً: القوي والعوامل الثقافية المؤثرة في التعليم المستقبلي في الهند.

الفصل الرابع: "دراسة تحليلية مقارنة لملامح التعليم المستقبلي في كل من ماليزيا والهند "

ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، الدراسة التحليلية المقارنة لملامح التعليم المستقبلي في كل من ماليزيا والهند في ضوء القوي والعوامل الثقافية المؤثرة من حيث: إدارة التعليم المستقبلي، أهداف التعليم المستقبلي، سياسات التعليم المستقبلي، صيغ التعليم المستقبلي أولاً: المدارس الذكية وتتضمن: نشأة وتطور المدرسة الذكية، أهداف المدرسة الذكية، سياسة المدرسة الذكية، بيئة التعليم والتعلم في المدرسة الذكية، إعداد معلم المدرسة الذكية. ثانياً: الجامعات الافتراضية من حيث: نشأة الجامعات الافتراضية، أهداف الجامعة الافتراضية، بيئة التعليم والتدريس بالجامعات الافتراضية، البرامج الأكاديمية للجامعات الافتراضية.

الفصل الخامس: " تحليل الوضع الراهن للتعليم المستقبلي في مصر في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه "

ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، أولاً: نظام التعليم المستقبلي في مصر، ثانياً: صيغ التعليم المستقبلي في مصر، ثالثاً: القوي والعوامل الثقافية المؤثرة في التعليم المستقبلي في مصر.

 

الفصل السادس: "تصور مقترح للتعليم المستقبلي في مصر في ضوء خبرتي  كل من ماليزيا والهند "

 ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، أولاً: المنطلقات الفلسفية للتصور المقترح لتطوير التعليم المستقبلي في مصر، ثانياً: تحليل الوضع الراهن للتعليم المستقبلي في مصر، ثالثاً: ملامح  ومحاور التصور المقترح لتطوير التعليم المستقبلي في مصر، رابعاً: السلطات والهيئات المعنية لتنفيذ التصور المقترح، خامساً:  التقويم والمتابعة.

واختتم الباحث دراسته بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية، ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.