عنوان الرسالة: "إستراتيجية مقترحة لإدارة المواهب المؤسسية لتحقيق الميزة التنافسية في مدارس التعليم العام بالكويت"

وقد تضمنت الرسالة ستة فصول علي النحو التالي:

الفصل الأول: الإطار العام للبحث:

وقد تضمن هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، حدود البحث، منهج البحث، مجتمع وعينة البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة والتعليق عليها، خطوات السير في البحث.

الفصل الثاني: ملامح التعليم العام في الكويت

وقد تضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً:  فلسفة التعليم العام في دولة الكويت، ثانيا: أهداف التعليم العام في دولة بالكويت، ثالثاً: مراحل التعليم العام في دولة الكويت، رابعا: الإدارة المدرسية في مدارس التعليم العام في دولة الكويت.

الفصل الثالث: الميزة التنافسية في مدارس التعليم العام في الكويت

وقد تضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: الإطار المفاهيمي للميزة التنافسية، ثانيا: الأسس العامة لبناء الميزة التنافسية، ثالثا: خصائص الميزة التنافسية، رابعا: أهمية الميزة التنافسية، خامسا: مصادر الميزة التنافسية، سادساً: متطلبات نجاح الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية، سابعا: أبعاد الميزة التنافسية، ثامنا: أنواع المزايا التنافسية، تاسعا: مؤشرات قياس الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية، عاشراً: نماذج لبعض الدول التي حققت الميزة التنافسية في مؤسستها التعليمية، حادي عشر: العلاقة بين إدارة المواهب المؤسسية وتحقيق الميزة التنافسية في مدارس التعليم العام، ثاني عشر: معوقات تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية، ثالث عشر: أسباب ضعف الميزة التنافسية في التعليم العام بدولة الكويت.

الفصل الرابع: إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت

وقد تضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: الإطار المفاهيمي لإدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بالكويت، ثانيا: التطور التاريخي لإدارة المواهب المؤسسية، ثالثا: الاختلافات بين إدارة الموارد البشرية وإدارة المواهب البشرية، رابعا: أسباب الاهتمام بالموهوبين، خامسا: برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين في الوطن العربي، سادسا: تربية الموهوبين في دولة الكويت، سابعا: أنظمة واستراتيجيات إدارة المواهب المؤسسية، ثامنا: أبعاد إدارة المواهب المؤسسية، تاسعا: معوقات تطبيق إدارة المواهب بالمؤسسات التعليمية.

 

الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها

وقد تضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: أهداف الدراسة الميدانية، ثانيا: إجراءات الدراسة الميدانية، ثالثا: الأساليب والمعالجات الإحصائية المستخدمة، رابعا: تحليل وتفسير نتائج الدراسة الميدانية.

الفصل السادس: الإستراتيجية المقترحة للدراسة

وقد تضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، أولاً: الإستراتيجية المقترحة وتتضمن: أهداف الإستراتيجية المقترحة، منطلقات الإستراتيجية المقترحة ومبادئها، رؤية الإستراتيجية المقترحة، متطلبات تنفيذ الإستراتيجية المقترحة، آليات تنفيذ الإستراتيجية المقترحة، آليات تطبيق الإستراتيجية المقترحة، تمويل الإستراتيجية المقترحة، متابعة وتقييم لإستراتيجية المقترحة، معوقات تعوق تطبيق الإستراتيجية المقترحة وسبل التغلب عليها. ثانياً: مقترحات الدراسة.

واختتم الباحث دراسته بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية، ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.