عنوان الرسالة: "تصور مقترح لإدارة الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضوء معايير الجودة الشاملة: دراسة ميدانية "

 وقد ضم تقرير الدراسة خمسة فصول علي النحو التالي :

الفصل الأول: " الإطار العام  للبحث "

 ويتناول هذا الفصل: مقدمة، مشكلة البحث، أسئلة االبحث، أهداف البحث، أهمية البحث، منهج البحث، أدوات البحث، حدود البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة، خطوات البحث.

الفصل الثاني:  "الأسس النظرية للضغوط المهنية للمعلم"

 ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، طبيعة الضغوط المهنية للمعلم ومراحلها، مصادر الضغوط المهنية للمعلم وأسبابها، أنواع الضغوط المهنية للمعلم ومستوياتها، نظريات الضغوط المهنية للمعلم ونماذجها، أهمية دراسة الضغوط المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية وآثارها، إستراتيجيات الضغوط المهنية ومتطلبات تطبيقها.

الفصل الثالث: "المحددات العلمية للجودة الشاملة"

 ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، ماهية الجودة الشاملة في التعليم وأهميتها، مبادئ الجودة الشاملة في التعليم وأهدافها، متطلبات الجودة الشاملة في المرحلة الإعدادية ومبررات تطبيقها، مجالات الجودة الشاملة في التعليم ومعاييرها، معايير جودة أداء معلمي المرحلة الإعدادية وأثر الضغوط المهنية علي جودة المعلم.

الفصل الرابع: "إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها"

 ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، إجراءات الدراسة الميدانية، مجتمع الدراسة وعينتها‘ مناقشة نتائج الدراسة الميدانية وتحليلها، تعليق علي نتائج الدراسة الميدانية.

الفصل الخامس: "تصور مقترح لإدارة الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضوء معايير الجودة الشاملة"

ويتناول هذا الفصل المحاور التالية: مقدمة، رؤية التصور المقترح ومنطلقاته، أهداف التصور المقترح وأهميته، التصور المقترح لإدارة الضغوط المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضوء معايير الجودة الشاملة، متطلبات نجاح التصور المقترح، معوقات تنفيذ التصور المقترح وكيفية التغلب عليها.

واختتم الباحث دراسته بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية، ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.