عنوان الرسالة:  "تطوير منظومة الإشراف التربوي بالمرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول "

وتتكون الرسالة من خمسة فصول هي:

الفصل الأول: الإطار العام للبحث

          ويتضمن هذا الفصل: مقدمة، مشكلة البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، منهج البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة، إجراءات السير في البحث.

الفصل الثاني: الأسس النظرية للإشراف التربوي

           ويتضمن هذا الفصل: تمهيد، أولاً: نشأة مفهوم الإشراف التربوي وفلسفته وتطوره، ثانياً: أهداف الإشراف التربوي وأهميته، ثالثاً: وظائف الإشراف التربوي وعملياته الأساسية، رابعاً: أنماط الإشراف التربوي وأساليبه، خامساً: المشرف التربوي: مهامه وأساليبه، سادساً: مكونات الإشراف التربوي وخطواته.

الفصل الثالث: نظام الإشراف التربوي في دول المقارنة (الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، والبحرين) وجمهورية مصر العربية

          ويتضمن هذا الفصل: تمهيد، أولاً: مرحلة الوصف، ثانياً: مرحلة تفسير تلك المنظومة وتحليلها في دول المقارنة الثلاث وجمهورية مصر العربية، ثالثاً: مرحلة المقابلة للوصول إلي أوجه الشبه والاختلاف، رابعاً: التحليل المقارن لخبرات الدول.

الفصل الرابع: الدراسة الميدانية

          ويتضمن هذا الفصل: تمهيد، أولاً: المجتمع الأصلي للدراسة وعينة الدراسة، ثانياً: إعداد أداة الدراسة،  ثالثاً: حساب صدق الأداة وثباتها، رابعاً: إجراءات الدراسة الميدانية، خامساً: المعالجات الإحصائية والنتائج.

الفصل الخامس: آليات تطوير منظومة الإشراف التربوي بالمرحلة الإعدادية تخصص اللغة الإنجليزية بجمهورية مصر العربية

          ويتضمن هذا الفصل: تمهيد، أولاً: تفسير ومناقشة نتائج السؤال الأول للبحث، ثانياً: تفسير ومناقشة نتائج السؤال الثاني للبحث، ثالثاً: تفسير ومناقشة نتائج السؤال الثالث للبحث، رابعاً: آليات تطوير منظومة الإشراف التربوي بالمرحلة الإعدادية تخصص اللغة الإنجليزية.

          واختتمت الباحثة دراستها بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية، ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.