رسالة ماجستير

قضايا التعليم فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة

(دراســــة تحليلية)

إعداد الباحثة

شيماء محمد مراد محمد

إشراف

أ.د/ مصطفى محمد أحمد رجب

د/ خديجة عبد العزيز على إبراهيم

مصر - جامعة سوهاج 

كلية التربية - قسم أصول التربية

1438هـ - 2016م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى اهتمام البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة بقضايا التعليم داخل المجتمع المصري، وذلك من خلال التحليل الكمى والكيفى لعدد من قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى، ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات تمثلت فى إعداد إطار نظرى وتحليلى شمل ما يلي:

  • الإطار العام للدراسة .
  • تحديد ماهية البرامج الحوارية، وأنواعها، وأهميتها، ودورها التربوى فى المجتمع المصرى .
  • تحديد أهم قضايا التعليم قبل الجامعى التى تواجه المجتمع المصرى .
  • التحليل الكمى والكيفي لبعض قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى بالبرامج الحوارية فى القنوات الفضائية المصرية الحكومية .

منهج الدراسة:  استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى .

حدود الدراسة: التزمت هذه الدراسة بالحدود التالية:

  • الحدود الموضوعية: تناولت قضية الإدارة المدرسية، والرسوب والتسرب من التعليم، والدروس الخصوصية، والعنف المدرسي، والتغذية المدرسية، وقضايا تخص المعلمين، والمناهج الدراسية، والمبانى المدرسية، والتقويم والامتحانات، وقضايا أعضاء هيئة التدريس، والبحث العلمى، وتمويل التعليم الجامعى، وخصخصة الجامعات المصرية، وقضايا تخص المقررات الجامعية وبرامج التعلم، وطلاب التعليم الجامعي .

كما تم أخذ عينة عمدية من البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة حيث اُختير برنامج العاشرة مساءً على فضائية دريم الخاصة، وبرنامج الحياة اليوم على فضائية الحياة الخاصة، وبرنامج حديث الساعة على فضائية الأولى الحكومية ، وبرنامج صباح الخير يا مصر على فضائية المصرية الحكومية.

 

  • الحدود الزمانية: تناولت الدراسة عدد من حلقات بعض البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة عبر ستة أشهر خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر2015م.

أهم نتائج الدراسة:

توصلت الدراسة إلى اهتمام البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية الخاصة ببعض قضايا التعليم قبل الجامعى كقضية الدروس الخصوصية، وقضايا تخص المعلمين، وقضايا تخص المناهج الدراسية، وقضايا تخص المبانى المدرسية، والامتحانات والتقويم، بينما أغفلت قضايا الرسوب والتسرب من التعليم، والعنف المدرسي، والتغذية المدرسية، وأهتمت البرامج الحوارية ببعض قضايا التعليم الجامعى ممثلة فى: قضية البحث العلمى، وقضايا تخص طلاب الجامعات، والمقررات الجامعية وبرامج التعلم، بينما أغفلت قضايا أعضاء هيئة التدريس، وقضية خصخصة الجامعات المصرية، وتمويل التعليم الجامعى .

 

 

Abstract of the study

The current study aimed to reveal the interest of talk shows broadcast by the Egyptian governmental and public satellite channels of the educational issues in the Egyptian community. This was achieved by qualitatively and quantitatively analyzing several pre-university and university educational issues. Therefore, several procedures were conducted, e.g. preparing the theoretical and analytical outline, as follows:

  • Outline of the study.
  • Defining the entity types, importance and educational role of talk shaw programs.
  • Defining the most significant issues of pre-university education of the Egyptian society.
  • Quantitative and qualitative analysis of some educational pre-university and university issues' content on the Egyptian governmental and private satellite channels.

Methodology: Content analysis was adopted by the study.

Limitations of the Study The current study has been limited to:

  • Objective limitations: Many issues were discussed, e.g. school administration, dropping out and failure, private lessons, school violence, scholastic nutrition; issues of teachers, curricula, buildings, evaluation and exams; issues of the teaching staff, academic research, finance and privatization of Egyptian universities; and issues of university's curricula, programs and students.

 A sample of talk shows on the Egyptian governmental and private satellite channels was intentionally selected; i.e. "10 p.m." on Dream private channel, " life today " on Elhaya private channel, " current event " on the one governmental channel and " good morning Egypt " on Elmasrya governmental channel.

  • Temporal limitations: It investigated a number of talk show episodes on Egyptian governmental and private satellite channels over six months period from July to December, 2015.

The most significant Results of the Study:

Talk shows, on the Egyptian governmental and private satellite channels paid an interest to some pre-university educational issues, e.g. those of private lessons, teachers, curricula, buildings, and exams and evaluation. However, some issues were ignored, e.g. failing and dropping out, violence and nutrition. While there was an interest in some university issues, e.g. those of academic research, students, curricula and learning programs, others were neglected, e.g. those of the teaching staff, privatization of the Egyptian universities and finance of university education.

 
 

أولاً: الملخص باللغة العربية:

 

مقدمة الدراسة:

يتسم العصر الحالى بأنه عصر التقدم العلمى والتكنولوجى، وثورة الانفجار المعلوماتى الهائل فى كافة مجالات الحياة، وفى ظل هذه التطورات التى يشهدها القرن الحالى دعت الحاجة إلى ضرورة الاتصال بين الأفراد والجماعات؛ لتبادل المعلومات والمعارف المختلفة ومحاولة التقدم والرقى، وملاحقة الركب للوصول إلى مناص الدول المتقدمة.

ومن أهم وسائل الاتصال فى المجتمع المصرى القنوات الفضائية؛ والتى نالت مكانًا متميزًا فى المجتمع المصري، وتعرض القنوات الفضائية الكثير من البرامج؛ من أهمها البرامج الحوارية، والتى تلعب دورًا مهمًا في طرح قضايا التعليم، ومعالجة مشكلاته، وتشكيل معارف الجمهور المصري واتجاهاته نحو تلك القضايا .

وحاولت الدراسة الكشف عن مدى اهتمام البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة، بقضايا التعليم داخل المجتمع المصري، من خلال التحليل الكمى والكيفى لمجموعة من قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى .

مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالى:

ما أهم قضايا التعليم فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة ؟

وينبثق عن هذا التساؤل الرئيس عدة تساؤلات فرعية :

  • ما المقصود بالبرامج الحوارية وما أنواعها وأهميتها وما أهدافها؟ وما دورها التربوي؟
  • ما أهم قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى المطروحة فى المجتمع المصرى؟
  • ما نتائج التحليل الكمى لمحتوى بعض قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية ؟
  • ما نتائج التحليل الكيفى لمحتوى بعض قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية الخاصة ؟
  • ما التوصيات اللازمة لتطوير دور البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية تجاه قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى ؟

أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى ما يلى :

  1. تسهم الدراسة الحالية فى فهم وتحليل الدور التربوى للبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية .
  2. تعالج هذه الدراسة موضوعا حيويا وهو قضايا التعليم حيث أن التعليم هو العمود الفقرى للمجتمع المصرى .
  3. توضح أهمية البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية فى الميدان التربوي .
  4. تساعد الدراسة الحالية القائمين على تخطيط البرامج الحوارية نحو الاهتمام بقضايا التعليم ومشكلاته، والسعى نحو إيجاد حلول لها .

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلى :

  1. التعرف على ماهية البرامج الحوارية وأنواعها وأهمية هذه البرامج .
  2. الوقوف على أهم قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى فى المجتمع المصرى.
  3. تحديد أهم الأساليب التى تعالج بها البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية قضايا التعليم فى مصر.
  4. تحليل قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى المطروحة بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة .

منهج الدراسة:  استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى .

حدود الدراسة: التزمت هذه الدراسة بالحدود التالية:

  • الحدود الموضوعية: ولقد اقتصرت الدراسة الحالية على التعرف محتوى قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى التى تناولها البرامج الحوارية، وهى الإدارة المدرسية، والرسوب والتسرب من التعليم، والدروس الخصوصية، والعنف المدرسي، والتغذية المدرسية، وقضايا تخص المعلمين، والمناهج الدراسية، والمبانى المدرسية، والتقويم والامتحانات، وقضايا أعضاء هيئة التدريس، والبحث العلمى، وتمويل التعليم الجامعى، وخصخصة الجامعات المصرية، وقضايا تخص المقررات الجامعية وبرامج التعلم، وطلاب التعليم الجامعي .

وتم أخذ عينة عمدية من البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة حيث اُختير برنامج العاشرة مساءً على فضائية دريم الخاصة، وبرنامج الحياة اليوم على فضائية الحياة الخاصة، وبرنامج حديث الساعة على فضائية الأولى الحكومية ، وبرنامج صباح الخير يا مصر على فضائية المصرية الحكومية.

  • الحدود الزمانية: تناولت الدراسة عدد من حلقات بعض البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة عبر ستة شهور خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر2015م .

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن توضيحها فى النقاط التالية:

  1. يتميز ضيوف البرامج الحوارية أنهم من المسئولين وأصحاب القرار عن التعليم بمصر، والمتخصصين فى مجال التعليم .
  2. وجدت بعض قضايا التعليم اهتمامًا كبيرًا من جانب كثير من البرامج الحوارية؛ مثل قضية الدروس الخصوصية والعنف المدرسي، وقضايا البحث االعلمى .
  3. تميزت البرامج الخاصة عن البرامج الحكومية بجرأة فى عرض قضايا التعليم الجامعى وقبل الجامعى، وتوضيح أهم الأحداث السلبية داخل المدارس المصرية .
  4. تميز برنامج الحياة اليوم عن باقى البرامج الحوارية، فى تناول كثير من القضايا التى تخص التعليم، بالإضافة إلى كثرة ضيوفه، من المسئولين والتربويين بإختلاف تخصصاتهم للحوار والنقاش حول قضايا التعليم .
  5. ضعف الاهتمام البرامج الحوارية على مشكلات التعليم فى محافظات الأقاليم، وركزت أغلب البرامج الحوارية على أحوال المدارس والتعليم بمحافظات وجه بحرى .
  6. تتضمن كثير من حلقات البرامج أكثر من قضية تعليمية فى حلقة واحدة، الأمر الذى يؤدى إلى انتقال الضيوف من موضوع إلى موضوع آخر دون الانتهاء من مناقشة الموضوع السابق، أو حتى تحليله التحليل الكافى .
  7. كثير من القضايا التى عُرضت بالبرامج الحوارية، لم يتوصل فيها الضيوف إلى نتائج أو حلول جذرية، مما يؤدى إلى نوع من ضياع الجهود والوقت .
  8. جاء تركيز البرامج الحوارية على تناول القضايا السياسية والاقتصادية، وكان هناك ضعف واضح فى تناول القضايا الاجتماعية، والتى من بينها قضايا التعليم .
  9. ضعف أداء البرامج الحوارية فى التناول الإعلامى الموضوعى الجاد لقضايا التعليم الجامعى .
  10. جاءت اللغة العامية فى مقدمة اللغات التى استخدمتها البرامج الحوارية، الأمر الذى يدل على ضعف الاهتمام باللغة العربية، مما يؤثر على التنشئة اللغوية للمشاهدين
  11. فيما يتعلق أشكال إخراج فقرة قضايا التعليم بالبرامج الحوارية، تصدر الحوار الداخلى فى المرتبة الأولى فى أشكال إخراج قضايا التعليم .
  12. وتصدر حوار المعلومات فى المرتبة الأولى من بين فئة نوع الحوار بالبرامج الحوارية.
  13. وفيما يتعلق فئة نمط الحوار بقضايا التعليم فى البرامج الحوارية، تصدر الحوار المنفرد المرتبة الأولى بين الفئات الأخرى .
  14. وبالنسبة للهدف من الهدف من عرض قضايا التعليم فى البرامج الحوارية، جاء إظهار الحقيقة فى المرتبة الأولى بين الأهداف .
  15. وبالنسبة لفئة نوع الضيوف بفقرات قضايا التعليم بالبرامج الحوارية، جاء المسئول التنفيذى على رأس الضيوف بالبرامج الحوارية .
  16. وفيما يتعلق بفئة أسلوب معالجة قضايا التعليم بالبرامج الحوارية، جاء ذكر الأسباب والحلول فى المرتبة الأولى من بين الأساليب الخاصة بمعالجة قضايا التعليم .
  17. وبالنسبة فئة اللغة المستخدمة عند عرض قضايا التعليم بالبرامج الحوارية، جاءت اللغة العامية فى المرتبة الأولى بين اللغات المستخدمة فى البرامج الحوارية .
  18. وجاء اللقاءات مع المسئولين فى المرتبة الأولى فى فئة أساليب الإقناع عند معالجة قضايا التعليم بالبرامج الحوارية .
  19. وجاءت نسبة عدم مشاركة الجمهور فى المرتبة الأولى من بين فئة مشاركة الجمهور.
  20. وفيما يتعلق بالنسبة لطريقة التواصل مع الجمهور، جاء فى المرتبة الأولى الاتصالات الهاتفية .

 

:ثانيًا: الملخص باللغة الإنجليزية

Introduction:

  Current time is the age of scientific and technological advancement and a revolution of massive informational expansion/explosion in all aspects of life. Consequently, the communication of individuals and groups is a must to exchange information and various knowledge, try to be improved and developed, and to keep up with the developed countries.

Because of their significant role, satellite channels have become one of the most significant means of communication in the Egyptian society. They broadcast many programs, the most important ones are talk shows, playing a significant role in discussing the issues and handling the problems of education, and forming knowledge and attitudes towards these issues.

Therefore, the current study tried to investigate the interest paid by talk shows broadcast by the Egyptian governmental and private satellite channels to the issues of education in the Egyptian society, conducting quantitative and qualitative analysis of pre-university and university educational issues.

Statement of the Problem:

The problem of the current study has been defined in the following major question:

What are the most significant educational issues on the talk shows broadcast by the Egyptian governmental and private satellite channels?

Various minor questions emerged, as follows:

  • What are the concept, types, significance and objectives and educational role of talk shows?
  • What are the most significant issues of pre-university and university education in the Egyptian society?
  • What are the results of quantitative analysis of talk shows' content of some pre-university and university educational issues on the Egyptian governmental and private satellite channels?
  • What are the results of qualitative analysis of talk shows' content of some pre-university and university educational issues on the Egyptian governmental and private satellite channels?
  • What are the recommendations of developing the role of talk shows on the Egyptian governmental and private satellite channels towards pre-university and university educational issues?

Significance of the Study: The current study is significant because it:

  1. contributes to understand and analyze the educational role of talk shows on the Egyptian satellite channels.
  2. handles a vital topic, i.e. issues of education because education is the backbone of the Egyptian society.
  3. illustrates the importance of the Egyptian satellite channels' talk show programs in the educational field.
  4. helps those in charge of planning talk shows to pay interest to the issues and problems of education and provide solutions.

Objectives of the Study: The current study has aimed to:

  1. Identify the concept, types and significance of talk shows.
  2. Define the most significant issues of pre-university and university's education in the Egyptian society.
  3. Determine the most important methods of handling the educational issues by talk shows on the Egyptian satellite channels.
  4. Analyze pre-university and university educational issues of talk shows broadcast on the Egyptian governmental and private satellite channels.

Methodology: Content analysis was adopted by the study.

Limitations of the Study The current study has been limited to:

  • Objective limitations: The current study was limited to identify the content of pre-university and university education's issues on talk shows; i.e. school administration, dropping out and failure, private lessons, school violence, scholastic nutrition; issues of teachers, curricula, buildings, evaluation and exams; issues of the teaching staff, academic research, finance and privatization of the Egyptian universities; and issues of university's curricula, programs and students.
  • A sample of talk shows on the Egyptian governmental and private satellite channels was intentionally selected; i.e. "10 p.m. " on Dream private channel, " life today " on Elhaya private channel, " current event " on the one governmental channel and "good morning Egypt " on elmasrya governmental channel.

 

  • Temporal limitations: It investigated a number of talk show episodes on the Egyptian governmental and private satellite channels over six months period from July to December, 2015.

Results of the Study: Many results were obtained, as follows:

  1. The guests of these programs were the officials, decision makers and specialists of education in Egypt.
  2. Some issues were discussed more than others, e.g. private lessons, school violence and academic research.
  3. Private programs were more daring to discuss pre-university and university educational issues, shedding light on the most negative events within schools.
  4. "Elhaya alyoum" was the first in tackling many educational issues and having many interviewees of the officials and educationalists of the different specializations to have discussions with them.
  5. There is a shortage of interest in the educational problems of upper Egyptian governorates by talk shows, focusing mainly on the affairs of schools and education in lower Egypt's governorates.
  6. Sometimes more than one issue was discussed in many episodes. Therefore, the interviewees shift from a topic to another without fulfilling or appropriately analyzing the topic in hand.
  7. In many issues, no radical solutions or results were concluded and time was wasted.
  8. Talk shows mainly focused on political and economic issues and there was a clear shortage of discussing social issues, including education.
  9. Talk shows' performance was weak concerning the serious objective media handling of university education issues.
  10. The language used was mainly slang, indicating a weak interest in Arabic. This affects the linguistic education of the spectators.
  11. As for the forms of producing the section of educational issues of the talk shows, indoor talk came first.
  12. In addition, informational discussion was at the top of the type of talking.
  13. Concerning the type of discussing the educational issues by the talk shows, individual talk came first.
  14. As for the aim of discussing the educational issues, revealing the truth was at the top.
  15. Regarding the type of interviewee, the executive official came first.
  16. As for the style of treatment, causes and solutions came first.
  17. Regarding language used, slang came first.
  18. Meeting the officials was the first regrading the methods of persuasion.
  19. As for spectators' participation, non-participation came first.
  20. Finally, communication with the spectators, phone calling came first.