يدرس هذا المقرر طلاب الفرقة الثالثة شعبة الكيمياء ويتكون من سبعة فصول أساسية عناوينها كالتالي:
الفصل الأول : العلم في المجتمعات الحديثة : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية: 1-اثر العلم في المجتمع . 2- الكهرباء ثمرة من ثمار العلم . 3- العلم دعامة اساسية للانتاج . 4- العلم يؤدي الى مراجعة وتغيير بعض الأفكار والمعتقدات الخاطئة . 5- يسهم العلم في حل بعض المشكلات الاجتماعية. 6- أثر المجتمع في العلم .
الفصل الثاني :أهداف تدريس العلوم : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية : 1- أهداف تدريس العلوم . 2- معنى (مفهوم) الهدف . 3- تصنيف بلوم للأهداف التربوية . 4- أهمية تحديد الأهداف . 5- معايير الأهداف . 6- الأهداف العامة لتدريس العلوم . 7- تعريف الاتجاه - الفرق بين الاتجاه وبعض المفاهيم السيكولوجية الأخرى - أنواع الاتجاهات .
الفصل الثالث : طبيعة العلم : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية : 1- تعريف (مفهوم)العلم . 2- مجالات العلم .
3- البناء المعرفي للعلم . 4- أهداف العلم . 5- الخصائص العامة للعلم . 6- مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية . 7- العلم والتربية العلمية .
الفصل الرابع : التخطيط لتدريس العلوم : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية : 1- معنى (مفهوم) التخطيط .
2- أهمية التخطيط بالنسبة للمعلم والتلميذ . 3- مستويات التخطيط ، التخطيط لتدريس مقرر - تخطيط الوحدة الدراسية - تخطيط الدروس اليومية .
الفصل الخامس : النشاط في تدريس العلوم: ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية :1- معنى (مفهوم) النشاط التعليمي. 2- الاعداد العلمي للتلاميذ . 3- وظيفة النشاط العلمي في المدرسة. 4- المبادئ العامة لتخطيط النشاط العلمي وتنظيمه .5- أوجه النشاط التي يمكن استخدامها في تدريس العلوم . 6- أنواع الأنشطة العلمية المستخدمة حاليا في تدريس العلوم بالمدارس . 7- دور المدرس في اختيار النشاط التعليمي . 8- العروض العملية . 9- التجريب والدراسة العملية . 10- المعارض العلمية .
11- الأفلام التعليمية وأثرها في تدريس العلوم . 12- الرحلات التعليمية كنشاط من أنشطة تدريس العلوم .
الفصل السادس : بعض الطرق التي يمكن استخدامها في تدريس العلوم : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية :
1- مفهوم طريقة التدريس . 2- معايير اختيار الطريقة الجيدة او المناسبة في التدريس . 3- استخدام طريقة المحاضرة أو العرض الشفوي في تدريس العلوم . 4- استخدام الطريقة الاستنباطية في تدريس العلوم . 5- استخدام الطريقة الاستقرائية في تدريس العلوم . 6- استخدام طريقة الحوار والمناقشة في تدريس العلوم . 7- استخدام التعليم البرنامجي في تدريس العلوم .8- استخدام طريقة حل المشكلات في تدريس العلوم . 9- استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف في تدريس العلوم .
الفصل السابع : تقويم المعلم لعمله ولتلاميذه : وفي هذا الفصل يدرس الطلاب ما يلي : 1- تقويم المعلم لتلاميذه . 2- التقويم الذاتي للمعلم .