kawthar_shehab

أ.د.كوثر عبدالرحيم محمود شهاب الشريف

استاذ - أستاذ دكتور متفرغ

كلية التربية

العنوان: كلية التربية - جامعة سوهاج

15

إعجاب

طرق التدريس - الفرقة الثالثة - تخصص العلوم البيولوجية والجيولوجية- كلية التربية - جامعة سوهاج

2018-10-20 00:05:04 |

يتكون هذا المقرر من سبعة فصول أساسية عناوينها كالتالي:

الفصل الأول : العلم في المجتمعات الحديثة : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية: 1-اثر العلم في المجتمع . 2-  الكهرباء ثمرة من ثمار العلم .  3- العلم دعامة اساسية للانتاج . 4- العلم يؤدي الى مراجعة وتغيير بعض الأفكار والمعتقدات الخاطئة . 5- يسهم العلم في حل بعض المشكلات الاجتماعية. 6- أثر المجتمع في العلم .

الفصل الثاني :أهداف تدريس العلوم : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية : 1- أهداف تدريس العلوم . 2- معنى  (مفهوم) الهدف . 3- تصنيف بلوم للأهداف التربوية . 4- أهمية تحديد الأهداف . 5- معايير الأهداف . 6- الأهداف العامة لتدريس العلوم . 7- تعريف الاتجاه - الفرق بين الاتجاه وبعض المفاهيم السيكولوجية الأخرى - أنواع الاتجاهات .

الفصل الثالث : طبيعة العلم : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية : 1- تعريف (مفهوم)العلم . 2- مجالات العلم . 

3- البناء المعرفي للعلم . 4- أهداف العلم . 5- الخصائص العامة للعلم . 6- مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية . 7- العلم والتربية العلمية . 

الفصل الرابع : التخطيط لتدريس العلوم : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية : 1- معنى (مفهوم) التخطيط .

2- أهمية التخطيط بالنسبة للمعلم والتلميذ . 3- مستويات التخطيط ، التخطيط لتدريس مقرر - تخطيط الوحدة الدراسية - تخطيط الدروس اليومية .

الفصل الخامس : النشاط في تدريس العلوم: ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية :1- معنى (مفهوم) النشاط التعليمي. 2- الاعداد العلمي للتلاميذ . 3- وظيفة النشاط العلمي في المدرسة. 4- المبادئ العامة لتخطيط النشاط العلمي وتنظيمه .5- أوجه النشاط التي يمكن استخدامها في تدريس العلوم . 6- أنواع الأنشطة العلمية المستخدمة حاليا في تدريس العلوم بالمدارس . 7- دور المدرس في اختيار النشاط التعليمي . 8- العروض العملية . 9- التجريب والدراسة العملية . 10- المعارض العلمية .

11- الأفلام التعليمية وأثرها في تدريس العلوم . 12- الرحلات التعليمية كنشاط من أنشطة تدريس العلوم . 

الفصل السادس : بعض الطرق التي يمكن استخدامها في تدريس العلوم : ويدرس الطلاب في هذا الفصل العناصر التالية : 

1- مفهوم طريقة التدريس . 2- معايير اختيار الطريقة الجيدة او المناسبة في التدريس . 3- استخدام طريقة المحاضرة أو العرض الشفوي في تدريس العلوم . 4- استخدام الطريقة الاستنباطية في تدريس العلوم . 5- استخدام الطريقة الاستقرائية في تدريس العلوم . 6- استخدام طريقة الحوار والمناقشة في تدريس العلوم . 7- استخدام التعليم البرنامجي في تدريس العلوم .8- استخدام طريقة حل المشكلات في تدريس العلوم . 9- استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف في تدريس العلوم .

الفصل السابع : تقويم المعلم لعمله ولتلاميذه : وفي هذا الفصل يدرس الطلاب ما يلي : 1- تقويم المعلم لتلاميذه . 2- التقويم الذاتي للمعلم .


طرق التدريس - الفرقة الثالثة - تخصص العلوم البيولوجية والجيولوجية- كلية التربية - جامعة سوهاج
أجب على الأسئلة التالية : 1- كيف يؤثر العلم في المجتمع ؟ 2-كيف يؤثر العلم في القطاع الزراعي ؟ 3-ماذا يحدث لو تخلى المجتمع عن العلماء ؟ 4- ما العوامل التي أدت الى اقبال أ... إقراء المزيد

أسئلة في الفصل الثالث من مقرر طرق التدريس للفرقة الثالثة شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية
من خلال دراستك لموضوع طبيعة العلم بالفصل الثالث من مقرر طرق التدريس ، أجب على الأسئلة التالية : 1- ما مفهوم العلم ؟ 2- تحدث عن مجالات العلم بالتفصيل مع بيان رأيك كمعلم ... إقراء المزيد

اسئلة الفصل الخامس من طرق التدريس للفرقة الثالثة شعبة العلوم  البيولوجية والجيولوجية
من خلال دراستك للفصل الخامس بعنوان النشاط في تدريس العلوم في مقرر طرق التدريس ، اجب على الأسئلة التالية : 1- تحدث عن اهمية النشاط في تدريس العلوم . 2- تحدث بايجاز عن دو... إقراء المزيد