1- بيانات المقرر                                                            

الرمز الكودي:  406 ت ر     

 اسم المقرر :  الإدارة التعليمية

الفرقة : الرابعة عام شعبة الجغرافيا

2

 

التخصص :  التربية المقارنة      

عدد الوحدات الدراسية :  نظري                    عملي :          

 

2- هدف المقرر     

 

 

       

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي:

1- التعرف على المفاهيم والمصطلحات الإدارية المرتبطة بمجال الإدارة التعليمية

2- معرفة مفاهيم الادارة التعليمية والادارة المدرسية والعلاقة بينهما ودورها فى تحقيق اهداف التربية.

3- التعرف على طبيعة العلاقة بين الادارة التعليمية والمجتمع الذى تعمل فى اطاره والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها.

4- اتقان مهارات العمل الإدارى والتربوي من خلال التعرف على الاصول النظرية للإدارة التعليمية وعلى خبرات بعض الدول العربية والاجنبية فى هذا المجال.

5- التعرف على طبيعة الادارة المدرسية ووظائفها وأنماطها وميادين عملها والعمليات المرتبطة بها.

6- معرفة طبيعة المشكلات التى تواجهها الادارة التعليمية فى مصر والعالم العربى وسبل التغلب عليها فى ضوء خبرات بعض الدول

3- المستهدف من تدريس المقرر:  

أ-المعلومات والمفاهيم :

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى أن:

أ1- ان يعرف مفهوم الادارة والادارة التعليمية والادارة المدرسية ويحدد العلاقة بينهما.

أ2- ان  يحدد اشكال السلطة فى الادارة التعليمية.

أ3-ان يتعرف على مفهوم العلاقات الانسانية واهميتها فى الادارة التعليمية.

أ4- ان يتعرف على مفهوم الاتصال التربوى وأدواته وأنواعه ودورة فى تحقيق   اهداف ووظائف الادارة التعليمية.

أ5- ان  يعدد النماذج الحديثة فى الادارة التعليمية

أ6-ان يتعرف على نماذج من الادارة التعليمية المناهج فى بعض الدول المختلفة

أ7-ان يحدد اسس اختيار القيادة التربوية وانواعها

أ8-ان يحدد انسب النظريات الادارية لتطبيقها فى المؤسسات التعليمية المصرية

ب-المهارات الذهنية:

 

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى أن:

ب1- يحدد العلاقة بين الادارة التعليمية والادارة المدرسية.

ب2- يضع تصورا لنظم الادارة فى المؤسسات التعليمية.

ب3-يقارن بين نماذج من الادارة التعليمية الناجحة فى عدد من الدول المتقدمة

ب4-يقارن بين نظريات الادارة التعليمية.

ب5- يستفيد من نظريات الادارة التعليمية المختلفة فى تحقيق اهداف الادارة نسب النظريات الادارية للمجتمع المصرى.

ج-المهارات المهنية

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالب لمقرر ينبغى ان يكون قادرا على أن :

ج1- ان يوظف ادارة الوقت فى تحقيق اهداف وظائف الادارة التعليمية.

ج 2- ان يستخدم الادارة الاستراتيجية فى تحقيق  الاهداف  المنشودة من المؤسسات التعليمية .

ج 3- ان يكتسب القدرة على حل المشكلات الادارية فى المؤسسات التعليمية

ج 4- ان يستخدم تكنولوجيا الادارة في تحقيق اهداف  الادارة التعليمية ووظائفها.

د- المهارات العامة :

 

 

 

 

 

بنهاية هذا المقرر ينبغى ان يكون الطالب قادرا على :

د1- ان يستفيد من المداخل الادارية المختلفة فى الحياة العلمية

د2-ان يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا الادارة بطريقة صحيحة

د3-الاستخدام الامثل للبيروقراطية السليمة فى الادارة التعليمية

د4- أن يستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة .

4- محتوى المقرر      

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الادارة التعليمية مفهومها وخصائصها ووظائفها وميادينها والعوامل المؤثرة فيها

2

4

السلطة والعلاقات الانسانية فى الادارة التعليمية

1

2

القيادة التربوية مفهومها واهميتها وانماطها واسس اختيارها وتدريبها

2

4

الاتصال التربوي ووسائطه فى الادارة التعليمية

2

4

الادارة التعليمية فى بعض الدول المتقدمة

2

4

طبيعة الادارة المدرسية ووظائفها وأنماطها وميادين عملها والعمليات المرتبطة بها.

4

8

الاتجاهات الحديثة فى الادارة المدرسية

2

4

5- أساليب التعليم  والتعلم :

                              

1-المحاضرة

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- العروض العملية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة                                             

1-التعليم التعاونى

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- لعب الأدوار                           6- العروض العملية

7- تقويم الطلاب :                                                                                                                    

أ‌-     الأساليب المستخدمة

 

1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب

2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب

3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب

ب‌-      التوقيت

 

الفصل الدراسى الثانى

ج- توزيع الدرجات

 

اعمال السنة للفصل الدراسي الاول 20%

امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول 80%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :                                                                                             

أ-مذكرات المقر ر

كتاب جامعي لمقرر "التربية المقارنة" للفرقة الرابعة الشعب  العامة وتجارى

ب- كتب ملزمة        

 

1-    احمد اسماعيل  الادارة التعليمية والادارة المدرسية ( القاهرة :دار الفكر العربي 2005)

2-    نبيل سعد خليل. أنماط الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2009م.

3-    نبيل سعد خليل. إدارة المؤسسات التربوية في بدايات الألفية الثالثة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2014م.

4-    نبيل سعد خليل وعبد العاطي حلقان أحمد. الإدارة التعليمية: خبرات وتجارب عالمية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2015م.

5- نبيل سعد خليل. مداخل حديثة في إدارة المؤسسات التعليمية. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2015م.  

ج- كتب مقترحة        

 

 

 

1-    أحمد إسماعيل حجي ، التربية المقارنة ، القاهرة : دار الفكر العربي، 1998م.

2-    احمد اسماعيل  الادارة التعليمية والادارة المدرسية ( القاهرة :دار الفكر العربي 2005)

3-    -عبد الغنى عبود ادارة التربية فى عالم  متغير ( القاهرة :دار الفكر العربى 1992)

4-    -فاروق شوقى البوهى الادارة التعليمية والمدرسية (القاهرة دار قباء للطباعة  والنشر والتوزيع 2001)

د- دوريات عملية أو نشرات ..الخ

مجلة التربية التى تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية

مجلات علمية محكمة تصدر من كليات التربية المصرية.