1- بيانات المقرر |
||||
الرمز الكودي: 406 ت ر |
اسم المقرر : الإدارة التعليمية |
الفرقة : الرابعة عام شعبة الفيزياء |
||
التخصص : التربية المقارنة |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي : |
2- هدف المقرر
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: 1- التعرف على المفاهيم والمصطلحات الإدارية المرتبطة بمجال الإدارة التعليمية 2- معرفة مفاهيم الادارة التعليمية والادارة المدرسية والعلاقة بينهما ودورها فى تحقيق اهداف التربية. 3- التعرف على طبيعة العلاقة بين الادارة التعليمية والمجتمع الذى تعمل فى اطاره والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها. 4- اتقان مهارات العمل الإدارى والتربوي من خلال التعرف على الاصول النظرية للإدارة التعليمية وعلى خبرات بعض الدول العربية والاجنبية فى هذا المجال. 5- التعرف على طبيعة الادارة المدرسية ووظائفها وأنماطها وميادين عملها والعمليات المرتبطة بها. 6- معرفة طبيعة المشكلات التى تواجهها الادارة التعليمية فى مصر والعالم العربى وسبل التغلب عليها فى ضوء خبرات بعض الدول |
||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|||||||||||||||||||||||||
أ-المعلومات والمفاهيم :
|
بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى أن: أ1- ان يعرف مفهوم الادارة والادارة التعليمية والادارة المدرسية ويحدد العلاقة بينهما. أ2- ان يحدد اشكال السلطة فى الادارة التعليمية. أ3-ان يتعرف على مفهوم العلاقات الانسانية واهميتها فى الادارة التعليمية. أ4- ان يتعرف على مفهوم الاتصال التربوى وأدواته وأنواعه ودورة فى تحقيق اهداف ووظائف الادارة التعليمية. أ5- ان يعدد النماذج الحديثة فى الادارة التعليمية أ6-ان يتعرف على نماذج من الادارة التعليمية المناهج فى بعض الدول المختلفة أ7-ان يحدد اسس اختيار القيادة التربوية وانواعها أ8-ان يحدد انسب النظريات الادارية لتطبيقها فى المؤسسات التعليمية المصرية |
||||||||||||||||||||||||
ب-المهارات الذهنية:
|
بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى أن: ب1- يحدد العلاقة بين الادارة التعليمية والادارة المدرسية. ب2- يضع تصورا لنظم الادارة فى المؤسسات التعليمية. ب3-يقارن بين نماذج من الادارة التعليمية الناجحة فى عدد من الدول المتقدمة ب4-يقارن بين نظريات الادارة التعليمية. ب5- يستفيد من نظريات الادارة التعليمية المختلفة فى تحقيق اهداف الادارة نسب النظريات الادارية للمجتمع المصرى. |
||||||||||||||||||||||||
ج-المهارات المهنية
|
بنهاية دراسة الطالب لمقرر ينبغى ان يكون قادرا على أن : ج1- ان يوظف ادارة الوقت فى تحقيق اهداف وظائف الادارة التعليمية. ج 2- ان يستخدم الادارة الاستراتيجية فى تحقيق الاهداف المنشودة من المؤسسات التعليمية . ج 3- ان يكتسب القدرة على حل المشكلات الادارية فى المؤسسات التعليمية ج 4- ان يستخدم تكنولوجيا الادارة في تحقيق اهداف الادارة التعليمية ووظائفها. |
||||||||||||||||||||||||
د- المهارات العامة :
|
بنهاية هذا المقرر ينبغى ان يكون الطالب قادرا على : د1- ان يستفيد من المداخل الادارية المختلفة فى الحياة العلمية د2-ان يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا الادارة بطريقة صحيحة د3-الاستخدام الامثل للبيروقراطية السليمة فى الادارة التعليمية د4- أن يستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة . |
||||||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر
|
|
||||||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم :
|
|
||||||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة |
|
||||||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب : |
|||||||||||||||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب 2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب 3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب |
||||||||||||||||||||||||
ب- التوقيت
|
الفصل الدراسى الثانى |
||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات
|
اعمال السنة للفصل الدراسي الاول 20% امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول 80% |
||||||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|||||||||||||||||||||||||
أ-مذكرات المقر ر |
كتاب جامعي لمقرر "التربية المقارنة" للفرقة الرابعة الشعب العامة وتجارى |
||||||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة
|
1- احمد اسماعيل الادارة التعليمية والادارة المدرسية ( القاهرة :دار الفكر العربي 2005) 2- نبيل سعد خليل. أنماط الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2009م. 3- نبيل سعد خليل. إدارة المؤسسات التربوية في بدايات الألفية الثالثة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2014م. 4- نبيل سعد خليل وعبد العاطي حلقان أحمد. الإدارة التعليمية: خبرات وتجارب عالمية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2015م. 5- نبيل سعد خليل. مداخل حديثة في إدارة المؤسسات التعليمية. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2015م. |
||||||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة
|
1- أحمد إسماعيل حجي ، التربية المقارنة ، القاهرة : دار الفكر العربي، 1998م. 2- احمد اسماعيل الادارة التعليمية والادارة المدرسية ( القاهرة :دار الفكر العربي 2005) 3- -عبد الغنى عبود ادارة التربية فى عالم متغير ( القاهرة :دار الفكر العربى 1992) 4- -فاروق شوقى البوهى الادارة التعليمية والمدرسية (القاهرة دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع 2001) |
||||||||||||||||||||||||
د- دوريات عملية أو نشرات ..الخ |
مجلة التربية التى تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية مجلات علمية محكمة تصدر من كليات التربية المصرية. |