التربية كلية
قسم التربية المقارنة
والإدارة التعليمية
|
الدبلوم المهنيــــة تخصص إدارة مدرســـية أسئلة للمناقشة في مقرر قاعة بحث أسم الطالب: ...........................................
|
السؤال الأول: تعددت مفاهيم التربية المقارنة بتعدد مراحلها المختلفة.....أشرح هذه العبارة موضحاً رؤية رواد التربية المقارنة في كل مرحلة من مراحل تطورها تجاه التربية المقارنة؟
السؤال الثاني: يرى بعض رواد التربية المقارنة أن ميادين البحث في التربية المقارنة تقتصر على مجالين رئيسيين هما:الدراسات المنطقية والدراسات المقارنة، غير أن واقع التربية المقارنة بأبعاده المختلفة يجعلنا تحديد عدة صيغ للدراسات التربوية المقارنة...أشرح هذه الصيغ بالتفصيل؟
السؤال الثالث: تختلف أهداف التربية المقارنة باختلاف الهدف من الدراسة في التربية المقارنة....أشرح الأهداف المختلفة للتربية المقارنة؟
السؤال الرابع: إن إعداد الدراسات الوصفية الخاصة بنظام تعليمي معين والتي على أساسها تتم عملية التقييم والمقارنة تحتاج إلى الحصول على بيانات ومعلومات دقيقة ووافية عن نظم التعليم التي ستتم المقارنة بينهما، أشرح المصادر المختلفة للحصول على هذه البيانات والمعلومات؟
السؤال الخامس: تزخر أدبيات التربية المقارنة بالعديد من المشكلات والصعوبات التي تواجه الباحثين في الدراسات التربوية المقارنة.......أشرح هذه العبارة موضحاً أهم هذه المشكلات والصعوبات؟
السؤال السادس: درج دارسوا التربية المقارنة على تقسيم المراحل المختلفة التي تمر بها التربية المقارنة في تطورها إلى ثلاث مراحل متميزة اتسمت كل مرحلة بسماتها الأساسية ومناهجها وروادها......أشرح هذه العبارة بالتفصيل؟
السؤال السابع: هناك مداخل متعددة تستخدم في الدراسات التربوية المقارنة.......أشرح بالتفصيل بعض هذه المداخل؟
السؤال الثامن: يعتبر المنهج المقارن هو أنسب المناهج المستخدمة لدراسة التربية بطريقة مقارنة، وأكثرها شمولاً للمناهج الفرعية التي يمكن استخدامها في هذه الدراسة المقارنة....أشرح هذه العبارة موضحاً الخطوات الرئيسية التي يمر بها المنهج المقارن؟
