sara.erfan

Sarah saad zaghloul Erfan

مدرس - Teacher at the Department of Sports Training and Movement Science

كلية التربية الرياضية

العنوان: Hurreya st. , Minia , Egypt

83

إعجاب

سيكولوجية الجماعات الرياضية

2020-03-22 01:31:26 |

المحاضرة الاولي

سيكولوجية الجماعات

  • ماهية و مفهوم الجماعة.
  • خصائص و أهداف الجماعة
  • تصنيفات الجماعة.
  • أهمية الجماعة للفرد و دوره بالمجتمع.
  • العوامل المؤثرة في تماسك الجماعة.
  • العوامل التي تحول دون تماسك الجماعة.

قديما كان يقال أن الإنسان يولد بغريزة تسمى غريزة حب الاجتماع تدفعه إلى أن يكون دائما مع غيره من الناس، وأن هذه الغريزة موروثة وعامة في البشر. بید أننا نلاحظ أن الطفل البشري يموت لساعته إذ لم تتلقفه الأيدي عند ميلاده ، فيتعلم منذ اللحظة الأولى في حياته حاجته إلى الجماعة واعتماده عليها.

فالطفل يولد في ثقافة معينة ووسط اجتماعي معين، وتتكفل الأسرة والمدرسة وغيرهما من مختلف الجماعات بتدريبه حتى يصبح عضوا نافعة في جماعته عن طريق تشربه لثقافتها. إذ يكتسب الطفل من الجماعة اللغة التي تساعده على التفاعل مع غيره، كما يكتسب منها العادات والتقاليد. كما تحدد الجماعة له دوره فيها وفكرته عن نفسه وما إلى ذلك، أي أن الجماعة هي التي تحول الطفل إلى كائن حى اجتماعی .

وأهم وظائف هذه الجماعات هي «التنشئة الاجتماعية» للكائن الحي البشرى. وتعني التنشئة الاجتماعية تطوير سلوك الفرد حتى يتلاءم مع قيم وعادات ومفاهيم وتقاليد هذه الجماعات، وبذلك يكتسب الفرد شخصيته الإنسانية التي تميزه عن الآخرين. ويرجع تأثر شخصية الفرد بالمجال الاجتماعي الذي ينشأ فيه إلى عجز الوليد الإنساني عن الكفاح المباشر مع البيئة وشدة اعتماده على الآخرين واستمرار هذا الاعتماد مدة طويلة ، ومن جهة أخرى إلى مطاوعة شخصية الكائن الحي البشري ومرونتها وتلهفه الدائم للتحصيل والتغيير . وهذا ما جعل للبيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الطفل أهمية بالغة في تكوين شخصيته وتوجيه نموها .

ويمكن تعريف مصطلح السيكولوجي بانه علم النفس العلم الذي يهتم بدراسة السلوك البشري والتعرف علي طريقة تفكيره وانفعالاته ودوافعه  وكيفية تفاعله مع الأشخاص والبيئة المحيطة ومدي تأثره وتأثيرها عليه.

فالجماعة عبارة عن نسق اجتماعي يتكون من مجموعة من الأفـراد بينهم تفاعل اجتماعي متبادل وعلاقة صريحة، ويتحدد فيها للأفراد أدوارهم الاجتماعية ومكانتهم الاجتماعية، ولهذه الجماعة مجموعة من المعايير والقيم الخاصـة بها والتي تحـدد سـلوك أفرادها.

يتحتم على الفرد لكي ينجح في عمله وفي أداء مهمته أن يتعرف على ماهية الجماعة وأهميتها وخصائصها وتماسكها وديناميكيتها والتفاعل الاجتماعي داخلها وبينها وبين الجماعات الأخرى.

ومن هنا يمكن تعريف سيكولوجي الجماعات بأنه العلم الذي يهتم  بالبحث عن  آلية تكوين و بناء الجماعة ودراسة وضع كل فرد بها وسلوكياته و دوافعه وميوله في سياق الجماعة بشكل عام والمجتمع بشكل خاص والربط بينهم وتحليل التغير الناتج إلي جهود أعضاء فريق تلك الجماعة

وتتميز الجماعة انها:

١- تكون من فردين أو أكثر.

٢- يوجد لدى أعضائها ميول وقيم ودوافع مشتركة.

٣- وجود نمط تفاعل ثابت ومنظم له نتائجه بالنسبة لأعضاء الجماعة.

4- قيام بناء للجماعة تتحدد فيه الأدوار والمراكز.

٥- وجود معايير مقننة تنظم العلاقات والتفاعلات بين أعضاء الجماعة.

٦- وجود أهداف مشتركة تحقق الإشباع والرضا لأعضاء الجماعة.

٧- وجود وسائل للاتصال بين أعضاء الجماعة

وللجماعة أهميتها بالنسبة للفرد فهي تكسبه المعايير الاجتماعية للسلوك، وتساعده على نمو تفكيره والتعبير عن نفسه وزيادة قدرته على حل المشكلات نظرا لأن نشاط الجماعة نشاط حي ستثير مثل هذا النمو، كذلك فإن الجماعة تكسب الفرد الاتجاهات المرغوبة والقيم وذلك من خلال التفاعل الاجتماعي وأيضا يتعلم السلوك الاجتماعي المناسب.

وبالمثل فإن للجماعة أهميتها بالنسبة للمجتمع حيث تسهم في نمو وتقدم وتحسن المجتمع، وتضمن استمرار الحياة الاجتماعية، فلا يستطيع أفراد المجتمع العيش دون الاشتراك الفعلي الفعال في الجماعات.

المرفقات