khaled_ahmed2

د. خالد مصطفى هاشم

مدرس -

كلية الآداب

العنوان: كلية الآداب - جامعة سوهاج

33

إعجاب

التاريخ اليهودي العام

2018-10-05 21:46:57 |

 نموذج رقم (12)

جامعة/ أكاديمية: سوهاج ...........

كلية/ معهد: الألسن ................

قسم: اللغة العبرية ...

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: HIST 117

اسم المقر: التاريخ اليهودي العام

 

 

الفرقة/ المستوى: الأولى/ الفصل الدراسي الأول

التخصص: اللغة العبرية

3

 

 

 

عدد الوحدات الدراسية:  نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:

- التعريف بتواريخ الجماعات اليهودية ومراحلها وتطورها

- الاستدلال بالنصوص العبرية على تاريخ بني إسرائيل

- استخدام المهارات التحليلية النقدية للنصوص لكشف ما بها من مغالطات تاريخية حول تاريخ اليهود

 

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 

أ- المعلومات والمفاهيم:

- يتعرف المفاهيم الأساسية ذات الصلة بالجماعات اليهودية وتواريخها

- يصنف المعلومات التاريخية المتعلقة بتاريخ المجتمعات اليهودية

- يحدد البدايات التاريخية لبني إسرائيل

- يشرح المراحل التاريخية للجماعات اليهودية

- يحدد الأماكن التي عاش فيها اليهود

- يشرح نماذج من النصوص العبرية التي تكشف أحداث بني إسرائيل

 

ب- المهارات الذهنية:

- يميز النصوص التاريخية التي تتناول تاريخ بني إسرائيل

- يحلل ترجمة النصوص العبرية التي تتناول بني إسرائيل

- يستنتج مهارات الاستدلال التاريخي من النصوص العبرية

- يتناول مهارات التفكير النقدي للروايات التاريخية الواردة في النصوص العبرية

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

- يستخلص من التراث اليهودي المصادر التاريخية التي تتناول اليهود.

- يشرح النصوص الدينية التي تتناول روايات عن بني إسرائيل.        

– يبتكر مهارة توظيف النصوص العبرية في إعادة قراءة الروايات التاريخية.

- ينقد النصوص العبرية التي تتضمن مغالطات تاريخية.

د- المهارات العامة:

- يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الوصول إلى مواقع عبرية تتناول تاريخ اليهود.

- يستخدم الحاسب الآلي في قراءة وترجمة النصوص العبرية والاستماع إليها.

– يتواصل مع المتخصصين في اللغة العبرية وتاريخ اليهود.

4- محتوى المقرر:

 

1- مقدمة تاريخية عن الشعوب السامية القديمة

2- البدايات التاريخية للعبرانيين

3- المصادر اليهودية التي تناولت بني إسرائيل

4- روايات بني إسرائيل في العهد القديم

5- تاريخ الآباء العبرانيين

6- بنو إسرائيل وخروجهم من مصر بقيادة موسى

7- دخول بني إسرائيل أرض كنعان

8- القبائل العبرانية في فترة القضاة

9- اتحاد القبائل العبرانية وقيام المملكة الموحدة

10- انقسام مملكة داود وسليمان، وسقوطها

11- اليهود في فترة السبي البابلي

12- اليهود في عهد الفرس وبناء الهيكل الثاني

13- اليهود في عهد الرومان وخراب الهيكل الثاني

5- أساليب التعليم والتعلم:

- محاضرات نظرية                                                                                                 

- تكليفات ( بحث حول موضوع يتناول فترة من تاريخ اليهود )

- حلقات نقاش

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

- تعليم الأقران

– المكتبة السمعية والبصرية بالكلية

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة:

امتحان أعمال السنة – امتحان نهاية الفصل الدراسي

ب- التوقيت:

الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي – نهاية الفصل الدراسي

ج- توزيع الدرجات:

20% أعمال السنة في الفصل الدراسي.

80% امتحان نهاية الفصل الدراسي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

أ- مذكرات

فصول في التاريخ اليهودي العام، د. خالد مصطفى هاشم

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

- اليهود واليهودية في العصور القديمة ، د. رشاد الشامي ، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، القاهرة، 2001م .

- التاريخ اليهودي العام، صابر طعيمة ، دار الجيل، بيروت، 1991 م.

- بنو إسرائيل : جغرافية الجذور ، زياد منى ، الأهالي للطباعة والنشر ، 1995م               

 

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

 - موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية ، د. عبد الوهاب المسيري ، دار الشروق ، القاهرة ، 1999م

- مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية ، جامعة القاهرة

- האינציקלופדיה העברית הכללית ,חברה להוצאת אינציקלופדיות ,  ירושלים , 1990   

 

 

أستاذ المادة: د./ خالد مصطفى هاشم                              رئيس مجلس القسم العلمي:


تدريبات في مادة التاريخ اليهودي العام
تدريبات 1: وضح صِحَّة أو خطأ العبارات التالية ، مع التعليل. - يعد الخروج من مصر، في التقاليد اليهودية، النقطة التي يبدأ فيها التاريخ المستقل لليه... إقراء المزيد