نموذج رقم (12)
جامعة/ أكاديمية: سوهاج ...........
كلية/ معهد: الألسن ................
قسم: اللغة العبرية ...
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: HIST 117 |
اسم المقر: التاريخ اليهودي العام |
الفرقة/ المستوى: الأولى/ الفصل الدراسي الأول |
||||
التخصص: اللغة العبرية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
- التعريف بتواريخ الجماعات اليهودية ومراحلها وتطورها - الاستدلال بالنصوص العبرية على تاريخ بني إسرائيل - استخدام المهارات التحليلية النقدية للنصوص لكشف ما بها من مغالطات تاريخية حول تاريخ اليهود
|
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يتعرف المفاهيم الأساسية ذات الصلة بالجماعات اليهودية وتواريخها - يصنف المعلومات التاريخية المتعلقة بتاريخ المجتمعات اليهودية - يحدد البدايات التاريخية لبني إسرائيل - يشرح المراحل التاريخية للجماعات اليهودية - يحدد الأماكن التي عاش فيها اليهود - يشرح نماذج من النصوص العبرية التي تكشف أحداث بني إسرائيل
|
ب- المهارات الذهنية: |
- يميز النصوص التاريخية التي تتناول تاريخ بني إسرائيل - يحلل ترجمة النصوص العبرية التي تتناول بني إسرائيل - يستنتج مهارات الاستدلال التاريخي من النصوص العبرية - يتناول مهارات التفكير النقدي للروايات التاريخية الواردة في النصوص العبرية |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
- يستخلص من التراث اليهودي المصادر التاريخية التي تتناول اليهود. - يشرح النصوص الدينية التي تتناول روايات عن بني إسرائيل. – يبتكر مهارة توظيف النصوص العبرية في إعادة قراءة الروايات التاريخية. - ينقد النصوص العبرية التي تتضمن مغالطات تاريخية. |
د- المهارات العامة: |
- يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الوصول إلى مواقع عبرية تتناول تاريخ اليهود. - يستخدم الحاسب الآلي في قراءة وترجمة النصوص العبرية والاستماع إليها. – يتواصل مع المتخصصين في اللغة العبرية وتاريخ اليهود. |
4- محتوى المقرر: |
1- مقدمة تاريخية عن الشعوب السامية القديمة 2- البدايات التاريخية للعبرانيين 3- المصادر اليهودية التي تناولت بني إسرائيل 4- روايات بني إسرائيل في العهد القديم 5- تاريخ الآباء العبرانيين 6- بنو إسرائيل وخروجهم من مصر بقيادة موسى 7- دخول بني إسرائيل أرض كنعان 8- القبائل العبرانية في فترة القضاة 9- اتحاد القبائل العبرانية وقيام المملكة الموحدة 10- انقسام مملكة داود وسليمان، وسقوطها 11- اليهود في فترة السبي البابلي 12- اليهود في عهد الفرس وبناء الهيكل الثاني 13- اليهود في عهد الرومان وخراب الهيكل الثاني |
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- محاضرات نظرية - تكليفات ( بحث حول موضوع يتناول فترة من تاريخ اليهود ) - حلقات نقاش |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- تعليم الأقران – المكتبة السمعية والبصرية بالكلية |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان نهاية الفصل الدراسي |
ب- التوقيت: |
الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي – نهاية الفصل الدراسي |
ج- توزيع الدرجات: |
20% أعمال السنة في الفصل الدراسي. 80% امتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
|
أ- مذكرات |
فصول في التاريخ اليهودي العام، د. خالد مصطفى هاشم |
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
- اليهود واليهودية في العصور القديمة ، د. رشاد الشامي ، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، القاهرة، 2001م . - التاريخ اليهودي العام، صابر طعيمة ، دار الجيل، بيروت، 1991 م. - بنو إسرائيل : جغرافية الجذور ، زياد منى ، الأهالي للطباعة والنشر ، 1995م
|
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
- موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية ، د. عبد الوهاب المسيري ، دار الشروق ، القاهرة ، 1999م - مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية ، جامعة القاهرة - האינציקלופדיה העברית הכללית ,חברה להוצאת אינציקלופדיות , ירושלים , 1990
|
أستاذ المادة: د./ خالد مصطفى هاشم رئيس مجلس القسم العلمي: