نموذج رقم (12)
جامعة/ أكاديمية: سوهاج
كلية/ معهد: الآداب
قسم: اللغات الشرقية وآدابها – فرع اللغة العبرية
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: Hebr414 |
اسم المقرر: الأدب المقارن بين العبرية والعربية |
الفرقة/ المستوى: الرابعة / الفصل الدراسي الأول |
||||
التخصص: اللغة العبرية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
- يتقن القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة العبرية . - يتواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقاً من خلفية قوية لثقافته العربية . - يستخدم المفاهيم الأساسية للأدب المقارن في قراءة النصوص الأدبية العبرية والعربية ذات الخصائص المقارنة.
|
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يميز مدارس الأدب المقارن واتجاهاته - يحدد أهم النصوص العربية والعبرية ذات الخصائص المقارنة. - يشرح المؤثرات العربية والإسلامية في الأدب العبري الوسيط والحديث
|
ب- المهارات الذهنية: |
- يتعرف على خصائص وأساليب المقارنة للنصوص الأدبية - يستخدم مهارة المقارنة الأدبية في نقد النص العبري والعربي شعراً ونثراً . - يربط بين خصائص النصوص الأدبية المقارنة لخلق بنية تحتية لاتجاهات الأدب العبري والعربي .
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
- يقترح تطبيق المدرسة الفرنسية في الأدب المقارن على نصوص عربية وعبرية ( شعر ونثر) – يقترح تطبيق المدرسة الأمريكية في الأدب المقارن على نصوص عربية وعبرية ( شعر ونثر) - يستخلص الخصائص الأدبية والسمات الفنية المشتركة للنصوص العبرية والعربية . - يربط بين خصائص المقارنة الأدبية للنصوص العبرية والعربية لرسم ملامح المؤثرات العربية والإسلامية في الأدب العبري الوسيط والحديث
|
د- المهارات العامة: |
- يستخدم الحاسب الآلي في الوصول إلى المواقع العبرية المتخصصة في مجال الآداب المقارنة من خلال شبكة المعلومات الدولية . – يبدي رأيه في مجال الأدب المقارن من خلال النقاشات العلمية والتواصل مع المتخصصين
|
4- محتوى المقرر: |
1 – التعريف بمعنى الأدب عامة 2 – التعريف بمعنى المقارنة الأدبية 3 – مدارس الأدب المقارن واتجاهاته 4- بدايات الأدب العبري المقارن 5 – مقارنة بين الأدب النثري العبري ، والأدب النثري العربي في العصر الوسيط 6 – المقامة العبرية كنموذج للمقارنة مع المقامة العربية 7– نقاط الاتفاق والاختلاف في المقامات العربية والعبرية 8 – الشعر العبري دراسة مقارنة مع الشعر العربي في العصر الوسيط 9- المؤثرات العربية والإسلامية في الشعر العبري الوسيط 10 – حدود وآفاق الدراسات المقارنة للأدبين العبري والعربي الحديث 11- دراسة نماذج شعرية ونثرية عربية وعبرية حديثة في نطاق الأدب المقارن 12 – إلى أي مدى يظهر مفهوم الأدب المقارن من خلال النماذج المقترحة 13- مراجعة ماسبق دراسته. |
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- محاضرات نظرية - تطبيقات نقدية على نصوص أدبية - تكليفات ( تحليل النصوص الشعرية والنثرية ) - حلقات نقاش |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- تعليم الأقران – المكتبة السمعية والبصرية بالكلية |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان نهاية الفصل الدراسي |
ب- التوقيت: |
الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي – نهاية الفصل الدراسي |
ج- توزيع الدرجات: |
20% أعمال السنة في الفصل الدراسي. 80% امتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
لايوجد |
ب- كتب ملزمة |
لا يوجد |
ج- كتب مقترحة |
- - תולדות הספרות העברית החדשה ، פ-לחובר ، ת''א ، תרצ''ו . - הספרות העברית 1880 -1980 ، גרשון שקד ، ת''א ، תשמ''ג האינציקלופדיה העברית הכללית ، חברה להוצאת אינציקלופדיות ، ירושלים، 1990 |
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
- مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية ، جامعة القاهرة - مجلة الدراسات الشرقية ، جمعية خريجي الدراسات الشرقية - موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية – رؤية نقدية ، مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية ، الأهرام ، القاهرة ، 1975 (موجودة بمكتبة الكلية ) |
أستاذ المادة : د./ خالد مصطفي
رئيس مجلس القسم العلمي:
أ. د./ آمال حسين محمود