khaled_ahmed2

د. خالد مصطفى هاشم

مدرس -

كلية الآداب

العنوان: كلية الآداب - جامعة سوهاج

33

إعجاب

الأدب المقارن بين العبرية والعربية

2018-10-03 08:16:02 |

نموذج رقم (12)

جامعة/ أكاديمية: سوهاج

كلية/ معهد: الآداب

قسم: اللغات الشرقية وآدابها – فرع اللغة العبرية

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: Hebr414

اسم المقرر: الأدب المقارن بين العبرية والعربية

 

 

الفرقة/ المستوى: الرابعة / الفصل الدراسي الأول

التخصص: اللغة العبرية

 

 

4

 

عدد الوحدات الدراسية: نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:

- يتقن القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة العبرية .

- يتواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقاً من خلفية قوية لثقافته العربية .

- يستخدم المفاهيم الأساسية للأدب المقارن في قراءة النصوص الأدبية العبرية والعربية ذات الخصائص المقارنة.

 

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 

أ- المعلومات والمفاهيم:

 

- يميز مدارس الأدب المقارن واتجاهاته

- يحدد أهم النصوص العربية والعبرية ذات الخصائص المقارنة.

- يشرح المؤثرات العربية والإسلامية في الأدب العبري الوسيط والحديث

 

ب- المهارات الذهنية:

- يتعرف على خصائص وأساليب المقارنة للنصوص الأدبية

- يستخدم مهارة المقارنة الأدبية في نقد النص العبري والعربي شعراً ونثراً .

- يربط بين خصائص النصوص الأدبية المقارنة لخلق بنية تحتية لاتجاهات الأدب العبري والعربي .

 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

- يقترح تطبيق المدرسة الفرنسية في الأدب المقارن على نصوص عربية وعبرية ( شعر ونثر)

– يقترح تطبيق المدرسة الأمريكية في الأدب المقارن على نصوص عربية وعبرية ( شعر ونثر)

- يستخلص الخصائص الأدبية والسمات الفنية المشتركة للنصوص العبرية والعربية .

- يربط بين خصائص المقارنة الأدبية للنصوص العبرية والعربية لرسم ملامح المؤثرات العربية والإسلامية في الأدب العبري الوسيط والحديث

 

د- المهارات العامة:

- يستخدم الحاسب الآلي في الوصول إلى المواقع العبرية المتخصصة في مجال الآداب المقارنة من خلال شبكة المعلومات الدولية .

– يبدي رأيه في مجال الأدب المقارن من خلال النقاشات العلمية والتواصل مع المتخصصين

 

4- محتوى المقرر:

1 – التعريف بمعنى الأدب عامة

2 – التعريف بمعنى المقارنة الأدبية

3 – مدارس الأدب المقارن واتجاهاته

4- بدايات الأدب العبري المقارن

5 – مقارنة بين الأدب النثري العبري ، والأدب النثري العربي في العصر الوسيط

6 – المقامة العبرية كنموذج للمقارنة مع المقامة العربية

7– نقاط الاتفاق والاختلاف في المقامات العربية والعبرية

8 – الشعر العبري دراسة مقارنة مع الشعر العربي في العصر الوسيط

9- المؤثرات العربية والإسلامية في الشعر العبري الوسيط

10 – حدود وآفاق الدراسات المقارنة للأدبين العبري والعربي الحديث 11- دراسة نماذج شعرية ونثرية عربية وعبرية حديثة في نطاق الأدب المقارن

12 – إلى أي مدى يظهر مفهوم الأدب المقارن من خلال النماذج المقترحة

13- مراجعة ماسبق دراسته.  

5- أساليب التعليم والتعلم:

- محاضرات نظرية                                                    

- تطبيقات نقدية على نصوص أدبية                                                       

- تكليفات ( تحليل النصوص الشعرية والنثرية )                    

- حلقات نقاش

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

- تعليم الأقران

– المكتبة السمعية والبصرية بالكلية

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة:

امتحان أعمال السنة – امتحان نهاية الفصل الدراسي

ب- التوقيت:

الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي – نهاية الفصل الدراسي

ج- توزيع الدرجات:

20% أعمال السنة في الفصل الدراسي.

80% امتحان نهاية الفصل الدراسي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

لايوجد

ب- كتب ملزمة

لا يوجد

ج- كتب مقترحة

- - תולדות הספרות העברית החדשה ، פ-לחובר ، ת''א ، תרצ''ו .

- הספרות העברית 1880 -1980 ، גרשון שקד ، ת''א ، תשמ''ג

האינציקלופדיה העברית הכללית ، חברה להוצאת אינציקלופדיות ، ירושלים، 1990

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

- مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية ، جامعة القاهرة

- مجلة الدراسات الشرقية ، جمعية خريجي الدراسات الشرقية

- موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية – رؤية نقدية ، مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية ، الأهرام ، القاهرة ، 1975 (موجودة بمكتبة الكلية )

 

أستاذ المادة : د./ خالد مصطفي

                      رئيس مجلس القسم العلمي:

                                                               أ. د./ آمال حسين محمود