kawthar_shehab

أ.د.كوثر عبدالرحيم محمود شهاب الشريف

استاذ - أستاذ دكتور متفرغ

كلية التربية

العنوان: كلية التربية - جامعة سوهاج

15

إعجاب
2009 | الكلمات المفتاحية التربية العلمية-تدريس العلوم,
التربية العلمية وتدريس العلوم
إننا نعيش اليوم عصر العلم والتكنولوجيا، فقد أصبح تقدم المجتمعات يقاس بمدى تقدمها فى ميدان العلوم وتطبيقاتها فى الـــــــــحياة المعاصرة. ولذلك يجب الاهتمام بتربية النشء تربية علمية حتى يساير ركب الحياة الاجتماعية المتطورة، والمجتمعات المتحضــرة، وذلك لأن المجتمعات تعيش الآن عصر العولمة والفضاء والإنترنت والحاسب الآلى واستخدام الدش فى المنازل وفى الأماكن العامة والخاصة وفى دور العلم وغيرها. ونظراً لأن ... إقراء المزيد

2009 | الكلمات المفتاحية انتاج-الوسائل التعليمية,
انتاج الوسائل التعليمية
اهتم هذا الكتاب بكيفية انتاج الوسائل التعليمية فهو يفيد الطلاب بكلية التربية كما يفيد المعلمين العاملين بميدان التربية والتعليم في جميع التخصصات العلمية والأدبية ، ويفيد كل من لديه اهتمام بانتاج الوسائل التعليمية ، لانه يساعد في اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لانتاج الوسائل التعليمية .ولقد اشتمل الكتاب على موضوعات متنوعة ومفيدة في هذا المجال مثل مفهوم الوسائل التعليمية ، اهمية ... إقراء المزيد

2008 | الكلمات المفتاحية استراتيجيات التدريس,
استراتيجيات التدريس للأعداد الكبيرة من المتعلمين
ان الزيادة المستمرة في أعداد الطلاب بالمدارس والجامعات المصرية تمثل تحديا كبيرامن التحديات التي تواجه عملية التدريس مما يوجب ضرورة استخدام استراتيجيات تدريسية تناسب الأعداد الكبيرة التي يتم قبولها بمراحل التعليم المختلفة ، ولمواجهة هذا التحدي تم اعداد هذا البحث الذي يهدف الى التعرف على مفهوم استراتيجية التدريس ، معرفة الفرق بين استراتيجيـــــــة التدريس وطريقـــــة التدريس ، بعض استراتيجيات التدريس ... إقراء المزيد

2007 | الكلمات المفتاحية استراتيجيات- التدريس-الكبار,
بعض استراتيجيات التدريس للكبار
هدف البحث الى بيان المفهوم الحديث لتعليم الكبار ، التعرف على اهداف تعليم الكبار ،خصائص تعليم الكبار ، التعرف على بعض استراتيجيات التدريس للكبار.وقد حقق البحث اهدافه واوضح كل من مفهوم واهداف وخصائص تعليم الكبار كما تحدث عن كل من استراتيجية الحوار والمناقشة ، العرض الشفوي ، حل المشكلات ، التعلم الذاتي باستخدام التعليم البرنامجي ،التعلم الذاتي باستخدام الحاسب الآلي ... إقراء المزيد

2006 | الكلمات المفتاحية معلم الحلقة الأولى-التعليم,
اعداد معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي(الحلقة الابتدائية)
لقد تبلورت فكرة اعداد هذا الكتاب من الاحساس بأهمية معلم الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي لأنه يؤثر تاثيرا مباشرا وقويا في التنشئة العلمية والاجتماعية ويظهر ذلك بوضوح في سلوكيات المتعلمين ، ولقد تكون الكتاب من خمسة فصول. وجاء الفصل الاول بعنوان تطور اعداد معلم الحلقة الاولى من التعليم الاساسي ، متحدثا عن اعداد معلم المرحلة الابتدائية في مصر حتى نهاية ... إقراء المزيد

2005 | الكلمات المفتاحية المرأة ،التعليم، محافظة سوهاج,
المرأة والتعليم في محافظة سوهاج
يهدف هذا البحث الى بيان الحالة التعليمية للاناث في محافظة سوهاج ، وقد وجد ان محافظة سوهاج تضم 11 مركز و 11 مدينة و 3 أحياء و 51 وحدة محلية قروية و269قرية و 1455 نجع وتبلغ مساحتها 22و11 كم2 وعدد سكانها 3653732 نسمــــــــة منها 1787126من الاناث و 1866606 من الذكور طبقا لتعداد يناير 2003م ، وقد تم التوصل الى بيان ... إقراء المزيد

المدخل المنظومي والبناء المعرفي
يهدف هذا البحث الى التعرف على مفهوم المدخل المنظومي في التدريس والتعلم ، ووضع عناصر المنهج في صياغة منظومية وصياغــة الخبرات التعليمية صياغة منظومية ، التعرف على اهداف المدخل المنظومي في العملية التعليمية ، بيان دواعي تطبيق المدخل المنظومـــي في التعليم والتعلم ، التعرف على نظريات التعلم المعرفي التي بني على أساسها المدخل المنظومي ، التعرف على كيفية استخدام المدخــــل ... إقراء المزيد

2000 | الكلمات المفتاحية التفكير-الموهوبين-المتفوقين,
تنمية التفكير ورعاية ااموهوبين والمتفوقين
تناول هذا البحث ماهية التفكير ، أنواع التفكير ، خطوات التفكير الابتكاري ، والعمليات أو المهارات اللازمة للتفكير العــــــــــــلـــمي ، الامـــكانـات اللازمة لرعاية الطلاب المتفوقين بالمدارس و أهمية التعرف على الموهوبين والمتفوقين ، والمعاييــــــر التي تســـــــاعد في اكتشــتاف المتفوقين ، وخصائص الموهوبين والمتفوقين . وقد توصل الى ان خصائص الموهوبين والمتفوقين تتمثل في خصائص جسمية - خصائص عقلية - المـيول ... إقراء المزيد

1997 | الكلمات المفتاحية الاتجاهات الحديثة-تدريس العلوم,
الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس العلوم المعتمدة على الدراسة المعملية
يهدف هذا البحث الى تجميع وعرض ونقد البحوث والدراسات التي اجريت في مجال طرق تدريس العلوم المعتمدة على الدراســــــــة المعملية خلال الفترة من 1990م حتى 1997م في المراحل التعليمية المختلفة وقد تم تصنيف هذه البحوث والدراسات بحيث يسهل الرجوع اليها وفهمها والاستفادة منها ، فتم التصنيف الى بحوث ودراسات أجريت في دور الحضانة ورياض الأطفال ، بحـــــــــــوث ودراسات أجريت في ... إقراء المزيد

1996 | الكلمات المفتاحية مناهج العلوم-الحلقة الثانية,
واقع مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي
هدف البحث الى التعرف على مدى تحقيق الأسس الاجتماعية والنفسية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساســــي ، والتعرف على مدى تحقيق الأساس الاجتماعي وأهدافه ومتطلباته في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم ، والتعرف على مدى تحقيق الأسس النفسية الخاصة بالتلميذ وطبيعته في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة ... إقراء المزيد