نموذج رقم (12)
جامعة : سوهاج
كلية: الآداب
قسم: اللغات الشرقية وآدابها – فرع اللغة العبرية
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: Hebr314 |
اسم المقرر: مقارنة أديان |
الفرقة/ المستوى: الثالثة / الفصل الدراسي الأول |
||||
التخصص: اللغة العبرية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
- يجيد اللغة العبرية بدرجة تسمح بالتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته . - يتواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقاً من خلفية قوية للثقافة العربية - يتعرف على المفاهيم الأساسية لعلم مقارنة الأديان. - يستخدم تحليل النصوص في تفسير وتقويم الموضوعات محل المقارنة بين اليهودية والإسلام.
|
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يحدد الموضوعات محل المقارنة بين الديانتين اليهودية والإسلامية - يفسر النصوص الدينية التي تحمل أوجه المقارنة بين الديانتين |
ب- المهارات الذهنية: |
- يتعرف على المهارات التحليلية والاستدلالية للنصوص الدينية لاستخلاص أوجه المقارنة - يستخدم التفكير النقدي في نقد النصوص الدينية اليهودية التي تحمل أوجه المقارنة |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
- يشرح مهارات القراءة الصحيحة للنصوص الدينية محل المقارنة - يفسر خصائص المقارنة الدينية – يقوِّم أوجه المقارنة بين الديانتين
|
د- المهارات العامة: |
– يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الوصول إلى المواقع العبرية الدينية من خلال شبكة المعلومات الدولية . - يستخدم الحاسب الآلي في ترجمة النصوص العبرية والاستماع إليها - يتواصل مع المتخصصين في مجال مقارنة الأديان |
4- محتوى المقرر: |
1- مدخل إلى علم مقارنة الأديان 2- مصادر الشريعة في اليهودية والإسلام 3- العقائد في اليهودية والإسلام 4- عقيدة الإلوهية في اليهودية والإسلام ( نموذجاً ) 5- النبوة في اليهودية والإسلام ( نموذجاً ) 6- عقيدة البعث في اليهودية والإسلام ( نموذجاً ) 7- التشريعات والقوانين في اليهودية والإسلام 8- شريعة القصاص في اليهودية والإسلام ( نموذجاً ) 9- الميراث في اليهودية والإسلام ( نموذجاً ) 10- مكانة المرأة في اليهودية والإسلام 11- العبادات في اليهودية والإسلام 12- الصلاة في اليهودية والإسلام ( نموذجاً ) 13- الصوم في اليهودية والإسلام ( نموذجاً ) |
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- محاضرات نظرية - تدريبات على القراءة والتحليل - تكليفات ( بحث موضوع في مقارنة الأديان) - حلقات نقاش |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- تعليم الأقران - المكتبة السمعية والبصرية بالكلية |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان تحريرى نهاية الفصل الدراسي |
ب- التوقيت: |
قبل نهاية الفصل الدراسي باسبوعين – نهاية الفصل الدراسي |
ج- توزيع الدرجات: |
20% أعمال السنة في الفصل الدراسي. 80% امتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
لايوجد |
ج- كتب مقترحة |
- اليهودية ، محمد بحر عبد المجيد ، مكتبة سعيد رأفت ، 1978م . - العبادات فى الديانة اليهودية، عبد الرازق الوحى، الأوائل، 2004 م . - المرأة في الحضارات القديمة والأديان السماوية ، د/ إبراهيم محمد رشاد ، مكتبة الدعوة بالأزهر - نظام الأسرة في اليهودية والنصرانية والإسلام ، د/ صابر أحمد طه ، نهضة مصر - الجريمة ، دراسة مقارنة بين الشريعتين اليهودية والإسلامية ، د/ خالد مصطفى هاشم ، المعهد العالمي للفكر الإسلامي ، فرجينيا 2006 |
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
- الفكر الديني الإسرائيلي (أطواره ومذاهبه ) ، د/ حسن ظاظا ، معهد البحوث والدراسات العربية ، 1971م. - الرموز الدينية اليهودية، رشاد الشامى، مركز الدراسات الشرقية، 2000م - الأعياد و المواسم في الديانة اليهودية ، صفاء أبو شادي، دار الوفاء للنشر، 2005م . |
أستاذ المادة: د./ خالد مصطفى هاشم . رئيس مجلس القسم العلمي:
أ.د/ آمال حسين محمود