نموذج رقم (12)
جامعة : سوهاج ...........
كلية: الآداب .
قسم: اللغات الشرقية وآدابها – فرع اللغة العبرية ...
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: Hebr413 |
اسم المقرر: نصوص من الأدب العبري القديم |
الفرقة: الرابعة / الفصل الدراسي الأول |
||||
التخصص: اللغة العبرية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
- يتمكن من ثقافة اللغة العبرية ويقدرعلى إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة العبرية ، وما تمتاز به الثقافة العبرية . - يتقن القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة العبرية . - يتعرف على نماذج من نصوص الأدب العبري القديم وسماتها الفنية والموضوعية . |
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يحدد مصادر نصوص الأدب العبري القديم - يميز الأشكال الفنية لنصوص الأدب العبري القديم - يشرح نماذج من نصوص الأدب العبري القديم |
ب- المهارات الذهنية: |
- يتعرف على المهارات التحليلية لنصوص الأدب العبري القديم - يستخدم مهارات التفكير النقدي في نقد النصوص الأدبية العبرية القديمة - يستنتج الخصائص الأدبية للنصوص العبرية القديمة للاستفادة منها في معرفة اتجاهات الثقافة اليهودية وتطورها . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
– يستخلص القراءات المتعددة للنص الأدبي الواحد الذي ينتمي إلى الأدب القديم - يقترح الترجمة المناسبة للنصوص العبرية القديمة - يربط بين تحليل النصوص العبرية القديمة ، وبين فهم الأحداث التاريخية |
د- المهارات العامة: |
- يستخدم الحاسب الآلي في الوصول إلى المواقع العبرية المتخصصة في التراث العبري القديم من خلال شبكة المعلومات الدولية . - يستخدم مهارة الاستماع إلى النصوص العبرية القديمة بالوسائل السمعية المتاحة للاستفادة منها في القراءة السليمة لهذه النصوص . – يتواصل مع المتخصصين في مجال الأدب العبري القديم
|
4- محتوى المقرر: |
1- اتجاهات القصة في الأدب العبري القديم 2- السمات الفنية للقصة في الأدب العبري القديم 3- تحليل نصوص من القصص العبري القديم 3- اتجاهات الشعر العبري القديم 4- السمات الفنية للشعر العبري القديم 5- تحليل نصوص من الشعر العبري القديم 6- اتجاهات الرواية التلمودية 7- السمات الفنية للرواية التلمودية 8- تحليل نماذج من الرواية التلمودية 9- نظريات نقد العهد القديم 10- قراءة نقدية لنصوص قصصية من العهد القديم 11- تدريبات على التحليل الأدبي للنص القصصي القديم 12- تدريبات على التحليل الأدبي للنص الشعري القديم 13- مراجعة ماسبق دراسته. |
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- محاضرات نظرية - تدريبات على قراءة النصوص الأدبية القديمة - تكليفات ( تحليل النصوص الشعرية ) - حلقات نقاش |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- تعلم الأقران – المكتبة السمعية والبصرية بالكلية |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان تحريرى نهاية الفصل الدراسي |
ب- التوقيت: |
قبل نهاية الفصل الدراسي الاول باسبوعين – نهاية الفصل الدراسي |
ج- توزيع الدرجات: |
20% أعمال السنة في الفصل الدراسي. 80% امتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
- |
ج- كتب مقترحة |
- الشعر في العهد القديم: الأغراض والسمات الفنية ، د. سعيد عطية ، مركز الدراسات الشرقية ،2005م . - العهد القديم باللغة العبرية - فصول المشنا ، ( المصدر الثاني للتشريع اليهودي ) - الهجادا ( الروايات التوضيحية في التلمود ) قواعد اللغة العبرية ، محمد عوني عبد الرءوف , مكتبة الآداب ، 2006م . - המשפט העברי ، מנחם אלון ، הוצאת ספרים ע''ש י''ל מאגנס ، תשמ''ח . - המילון הערבי-העברי، אברהם אבן שושן ، הוצאת קרית -ספר בע''ם ، תשמ''ח . |
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
- مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية ، جامعة القاهرة - مجلة الدراسات الشرقية ، جمعية خريجي الدراسات الشرقية - אנציקלופדיה מקראית ، מוסד ביאליק ، ירושלים ، תשל'''ב . - האינציקלופדיה העברית הכללית ، חברה להוצאת אינציקלופדיות ، ירושלים 1990 م . |
أستاذ المادة : د./ خالد مصطفى هاشم . رئيس مجلس القسم العلمي:
أ.د./ آمال حسين محمود