نموذج رقم (12)
جامعة: سوهاج .
كلية: الآداب .
قسم: اللغات الشرقية ، فرع اللغة العبرية ...
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: Hebr221 |
اسم المقرر: لغة عبرية حديثة ونصوص |
الفرقة: الثانية الفصل الدراسي الثاني |
||||
التخصص: اللغة العبرية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
- يجيد اللغة العبرية بدرجة تسمح له بالتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته . - يتواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقاً من خلفية قوية للثقافة العربية . - يتقن مهارات ترجمة وتحليل النصوص اللغوية العبرية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يحدد أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة العبرية - يميز الفروق بين نطق الحروف عند الأشكناز والسفارديم |
ب- المهارات الذهنية: |
- يستنتج الدلالات اللغوية والنحوية ، وتطورها ( بالتطبيق على صيغ وأوزان الفعل العبري ، ومشتقاته ) - يكتشف الخصائص اللغوية المشتركة للغات السامية |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
- يكتب موضوعاً بسيطاً باللغة العبرية - يصمم محادثة بسيطة باللغة العبرية |
د- المهارات العامة: |
- يستخدم الحاسب الآلي في الوصول إلى قنوات وإذاعات عبرية من خلال شبكة المعلومات الدولية . – يستخدم الوسائل السمعية والبصرية في ترجمة النصوص العبرية والاستماع إليها - يتواصل مع المتخصصين في الترجمة |
4- محتوى المقرر: |
1 - ملاحظات على تصريف الأفعال السالمة في جميع الأوزان ، مع تطبيق على النصوص 2 - ملاحظات على تصريف الأفعال المعتلة في جميع الأوزان ، مع تطبيق على النصوص 3 - ملاحظات على تصريف الأسماء ، مع تطبيق على النصوص 4- ملاحظات على صيغ المشتقات والمصادر، مع تطبيق على النصوص 5 - نصوص عبرية سياسية ( قراءة وتحليل ) 6 - نصوص عبرية اقتصادية ( قراءة وتحليل ) 7 - نصوص عبرية اجتماعية ( قراءة وتحليل ) 8 - نصوص عبرية عسكرية ( قراءة وتحليل ) 9 - نصوص عبرية علمية ( قراءة وتحليل ) 10 - تدريبات على التحليل اللغوي للنصوص العبرية 12- كتابة موضوع باللغة العبرية 13- مراجعة لما سبق دراسته |
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- محاضرات نظرية - تدريبات على الترجمة والاستماع - تكليفات ( ترجمة أخبار متفرقة ) - حلقات نقاش حول مصطلحات الترجمة |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- تعليم الأقران – المكتبة السمعية والبصرية بالكلية |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان نهاية الفصل الدراسي |
ب- التوقيت: |
الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي – نهاية الفصل الدراسي
|
ج- توزيع الدرجات: |
20% أعمال السنة في الفصل الدراسي. 80% امتحان نهاية الفصل الدراسي.
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
مذكرة دراسية |
ب- كتب ملزمة |
لايوجد. |
ج- كتب مقترحة |
- اللغة العبرية الحديثة -هكذا يتحدثون, سناء عبد اللطيف ، مكتبة مدبولي ، 2005م . - محادثات عبرية ، سناء عبد اللطيف، مكتبة مدبولي ، 2002م - فن الترجمة ، صفاء خلوصي ، الهيئة المصرية العامة ، 2000 م قواعد اللغة العبرية ، محمد عوني عبد الرؤوف , مكتبة الاداب ، 2006م . - تعبيرات ومصطلحات ، سناء عبد اللطيف ، مكتبة مدبولى ، 2002 - النظام الصوتي للغة العبرية، حامدين أحمد بن سعد ، مركز الدراسات الشرقية،2004 م . - המשפט העברי ، מנחם אלון ، הוצאת ספרים ע''ש י''ל מאגנס ، תשמ''ח . - המילון הערבי-העברי، אברהם אבן שושן ، הוצאת קרית -ספר בע''ם ، תשמ''ח . |
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
- مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية جامعة القاهرة - مجلة الدراسات الشرقية ، جمعية خريجي الدراسات الشرقية - האינציקלופדיה העברית הכללית , חברה להוצאת אינציקלופדיות ، ירושלים .1990م . |
أستاذ المادة: د./ خالد مصطفى رئيس مجلس القسم العلمي:
أ. د./ آمال حسين محمود